أهلٌ للبحرِ في حيفا

"أهل البحر" في المركز الثقافيّ العربيّ - حيفا

استقبلت مدينة حيفا مساء أمس، الأربعاء، المئات من المبدعين وممثّلي المؤسّسات الثقافيّة الفلسطينيّة وجمهور الفنّ، في حفل إطلاق 'قلنديا الدوليّ' 2016 تحت شعار 'هذا البحر لي'، بالتزامن مع إطلاقه في غزّة، وعمّان، وبيروت، ولندن.

وافتُتِحَ في إطار الحفل في المركز الثقافيّ العربيّ التابع لجمعيّة الثقافة العربيّة، معرض 'أهل البحر'،  بمشاركة 35 فنّانًا من 14 بلدًا، جميعهم فلسطينيّون، باستثناء ثلاثة فنّانين ضيوف من الوطن العربيّ؛ صلاح صولي وزينب خليفة من لبنان، وتمارا عبد الهادي من العراق.

كلمة فلسطينيّة وجميلة

جاء في كتيّب المعرض تعريفًا به: 'يوفّر معرض ’أهل البحر’ مساحة فنّيّة تحفّز الفنّانين والفنّانات على عرض أعمالهم أو إنتاج متعلّقة بهذا الطرح ومن هذا المنظور، مساحة تتيح التقاط التفاصيل الصغيرة التي لا تقتصر فقط على مشاهد الصيّادين والبحر، وإنّما تدخل عميقًا في السرد، ليأتي كلّ فنّان وفنّانة، وكلّ مصوّر ومصوّرة بالبحر الّذي له – بالشكل والزاوية التي تختارها، بالتركيب الذي يختاره، بالقضيّة التي تطرحها، وبالمدرسة الفنّيّة التي يختارها. ذلك إضافة إلى اجتماع أعمال مبدعين من كلّ العالم، وبخاصّة اللاجئين الفلسطينيّين، في مساحة حيفاويّة تجتهد رغم العوائق الإسرائيليّة لتُفسح في ساحل فلسطين حيّزًا للثقافة.'

وجاء أيضًا: 'اخترنا أن نستخدم الفوتوغرافيا عاملًا أساسيًّا لتشكيل رؤيتنا هذه، بكلّ ما يتفرّع منها من تصوير وتركيبات بصريّة وأعمال فيديو، ووقع هذا الاختيار لإداركنا التامّ لضرورة تطوير هذا الفنّ، لما يحتويه من طابع توثيقيّ لحكايتنا الاجتماعيّة والإنسانيّة. لعلّ أعمالنا الفنّيّة هذه بمجموع تعدّديّتها، تقول كلمة واحدة، فلسطينيّة وجميلة، في وجه اللغة البصريّة الاستعماريّة.'

مسألة عاديّة في مكان غير عاديّ

استهلّ مدير جمعيّة الثقافة العربيّة، إياد برغوثي، الحفل الافتتاحيّ بكلمة رحّب فيها بالمؤسّسات الشريكة في تنظيم 'قلنديا الدوليّ' وبالضيوف الذين قدموا إلى حيفا من مختلف أنحاء فلسطين، مشيرًا إلى أنّ المعرض الفوتوغرافيّ الجماعيّ، 'أهل البحر'، هو 'مساهمة جمعيّة الثّقافة العربيّة في محفل ’قلنديا الدوليّ‘، ننظّمه هنا في مبنى المركز الثقافيّ العربيّ في حيفا، الذي لم نبدأ بترميمه بسبب معيقات إجرائيّة ومماطلات، لكنّنا نجد في الإصرار على تنظيم المعرض في ظروف مكان غير عاديّة، مسألة عاديّة في مكان غير عاديّ، وهي فصل من الحكاية ذاتها، وقد وجدنا في عدم اكتمال الظروف جماليّة ما وتجربة حسّيّة لها إضافة على تجربة التلقّي.'

إياد برغوثي

وأعلن برغوثي عن تدشين جمعيّة الثقافة العربيّة موقع YallaART، وإتاحته للتصفّح ولاقتناء الأعمال الإبداعيّة المتنوّعة أمام الجمهور العالميّ، مبيّنًا أنّ الموقع 'يهدف إلى توفير فرص مُنصفة ومستدامة للمبدعين والمبادرين الثقافيّين الفلسطينيّين، رغمًا عن الحواجز الجغرافيّة والسياسيّة المفروضة عليهم، وإلى جعل هذا الإنتاج الإبداعيّ المميّز متوّفرًا ومتاحًا للجميع. عملنا منذ ثلاث سنوات على إنجاز هذا الموقع، واليوم نقدّمه هديّة لكلّ المبدعين الفلسطينيّين.'

قوّة الشراكة

تحدّث بعد ذلك مدير مؤسّسة المعمل للفنّ المعاصر في مدينة القدس، جاك برسكيان، ممثّلًا للمؤسّسات الشريكة، وقد بُثّت كلمته من حيفا إلى مواقع الاحتفال بإطلاق 'قلنديا الدوليّ' في كلّ من بيروت، وعمّان، وغزّة، ولندن. تطرّق برسكيان إلى فكرة 'قلنديا الدوليّ' وسيرته منذ عام 2012، وأهمّ أهدافه ورؤية القائمين عليه، قال: 'وُلِدَ مشروع قلنديا الدوليّ عام 2012، عندما وصل عدد من المؤسّسات الثقافيّة فلسطين إلى قناعة بأهمّيّة العمل المشترك والتعاون سويًّا، وبضرورة التكامل فيما بينها لخلق تكتّلٍ له ثقل ووقع وتأثير، وصوت وصدى واسعان. وبالطبع جاء ذلك بعد أن أدركنا بأنّ تأثير العمل الفرديّ يظلّ محدودًا، لا سيّما في ظلّ وطن مفتّت، وظروف تمويل آخذة بالاضمحلال بشكل متسارع.'

جاك برسيكان

وتطرّق برسكيان إلى خصوصيّة النسخة الثالثة من 'قلنديا الدوليّ' وثيمته لهذا العام، العودة واللجوء، قال: 'كان لا بدّ لنا في هذه النسخة أن نتعمّق في موضوع العودة، الموضوع الشائك الذي نعيش أسئلته يوميًّا، والذي تحوّل إلى موضوع للخطابة ترتفع حدّتها فقط في 15 أيّار من كلّ عام لتخبو باقي العام. وتأتي هنا مهمّتنا كمؤسّسات ثقافيّة للارتقاء بالحوار حول سؤال العودة، من خلال طرحه فكرًا وفعلًا نقيضًا لموضوع النكبة، هذه النقطة المحوريّة في تاريخنا.'

رسالة فلسطين الثقافيّة واحدة

بدوره، عبّر وزير الثقافة الفلسطينيّة، د. إيهاب بسيسو، عن فخره الكبير بالنموذج الثقافيّ التشاركيّ والمناضل الذي يقدّمه 'قلنديا الدوليّ'، قال: 'هذا المهرجان بعنوان ’هذا البحر لي‘، إنّما يستمدّ وجوده من هذه الإرادة وهذا الإصرار الفلسطينيّ على تجاوز الجغرافيا والحدود والأسلاك الشائكة، أن يجمع الإرادة والثقافة الفلسطينيّتين ضمن جهد استثنائيّ لتصل الرسالة إلى كلّ بقاع الأرض، بأنّ على هذه الأرض شعب يتوق للغد وللحياة وللحرّيّة. هذا المهرجان ثمرة نجاح، وهو عنوان نفتخر به جميعًا حين تكون هذه الإرادة بوصلة للغد. نقول إنّ مهرجان قلنديا الدوليّ أحد ركائز الثقافة الفلسطينيّة بمجهود هذه المؤسّسات التي آمنت بالفكرة وناضلت من أجل أن تكون نافذة إبداعيّة فلسطينيّة تضمّ المئات من المبعدين والمبدعات، من غزّة إلى حيفا إلى بيروت إلى عمّان إلى لندن، وغدًا في القدس، نقول إنّ رسالة فلسطين الثقافيّة واحدة، هي رسالة صمود ومقاومة بالفنّ وبالثقافة من أجل حرّيّة شعبنا.'

د. إيهاب بسيسو

وأضاف بسيسو: 'نتمنّى أن تكونوا على توافق مع هذه الرسالة، كما نتمنّى أن تصل وتتمدّد بمجهودات الجميع. ومن خلال هذه الكلمة القصيرة أودّ أن أشكر كلّ الذين شاركوا في أن يكون قلنديا الدوليّ ثمرة لهذا النجاح وهذه الإرادة، نفخر بجميع من شارك ونظّم وعمل، كما نفخر بوجودكم في كلّ هذه العواصم التي ينطلق من خلالها قلنديا الدوليّ.'

تنوّع بصريّ

في كلمته قال قيّم المعرض، المصوّر الفوتوغرافيّ محمّد بدارنة: 'كان من المهمّ لي أن يتميّز المعرض بالتنوّع البصريّ، فعملت على أن يجمع في الوقت ذاته بين فنّانين ذوي تجربة طويلة ومحترفين، وفنّانين هواة من طلّاب التّصوير، من جسر الزرقاء وعكّا ويافا وحيفا وغيرها. ورغم أهمّيّة البعد الفنّيّ، إلّا أنّ الجانب المضامينيّ كان أولويّة لديّ، فحرصت أن تحضر قصص الناس وتجاربهم في تلك الأماكن. كما أنّ التنوّع في هذا المعرض يتجلّى في الأساليب والطرق الفنّيّة، إذ يضمّ البورتريهات، واللاند سكايب، والتركيبات البصريّة المختلفة. تكمن أهمّيّة هذا المعرض في أنّه يمثّل تجمّعًا لمصوّرين فلسطينيّين في مكان واحد، يقدّمون أعمالهم تحت ثيمة واحدة، وهو ما كان ينقصنا دائمًا.'

محمّد بدارنة

واختتم بالقول: 'عملت على هذا المعرض في ظروف صعبة، فأمّي ترقد منذ مدّة في مستشفى رمبام بحيفا، ليس بعيدًا عن هذا المكان، نتيجة إصابتها بجلطة دماغيّة، لذا فإنّني أهدي كلّ جهد بُذِلَ لها ولطاقم جمعيّة الثقافة العربيّة.'

المؤسّسات الشريكة

وعُرِضَ خلال الاحتفال فيديو قصير يظهر فيه ممثّلون عن مختلف المؤسّسات الـ 16 الشريكة في 'قلنديا الدوليّ'، يوجّهون من خلاله تحيّتهم إلى جمهور حيفا وباقي المدن، ويستعرضون بشكل موجز مساهماتهم في النسخة الثالثة من هذا المحفل الفنّيّ. وهي: احتمالات مكانيّة (بارت) – لندن، الأكاديميّة الدوليّة للفنون - البيرة، بلديّة رام الله، جمعيّة الثقافة العربيّة – حيفا، حوش الفنّ الفلسطينيّ - القدس، دار النمر للفنّ والثقافة – بيروت، دارة الفنون، مؤسّسة خالد شومان – عمّان، رواق: مركز المعمار الشعبيّ – البيرة، شبابيك للفنّ المعاصر – غزّة، كلّيّة دار الكلمة الجامعيّة للفنون والثقافة - بيت لحم، مؤسّسة عبد المحسن القطّان - رام الله، مؤسّسة المعمل للفنّ المعاصر – القدس، المتحف الفلسطينيّ – بيرزيت، مجموعة التقاء – غزّة، مركز خليل السكاكينيّ الثقافيّ - رام الله، مشاريع من راسي.

فنّانو 'أهل البحر'

 يُذكر أنّ معرض 'أهل البحر' يستمرّ في استقبال الجمهور حتّى تاريخ 19 تشرين الأوّل (أكتوبر) 2016، ما بين الرابعة والثامنة مساءً (16:00 – 18:00).

أمّا الفنّانون المشاركون فيه؛ أعمال فوتوغرافيّة: آلى حميدي، تمارا عبد الهادي، رنا بشارة، رندا شعث، زينب خليفة، سما الشيبي، سمر حزبون، شريف سرحان، صلاح صولي، صوفيا شعار شنير، طارق الغصين، عاهد ازحيمان، منال محاميد، نادر هواري. مجموعة أثر: أشرف عبد الفتّاح، أمل شوفاني، حنين إغباريّة، فاطمة بيرو، رائد عصفور، سلمي جربان، محمّد زكريّا، مي حرباوي، شادي منصور، ياسمين زيدان. مجموعة راوية: جهاد الصفطاوي، حسام سليم، سامح رملي، لارا أبو رمضان. فيديو آرت: أسامة ومجد الحفيري، حمّودة غنّام، خلود طنّوس، محمّد شقديح، محمّد خليل، منذر جوابرة، ميّادة عبّود.

عدسة: حبيب سمعان، شادي منصور، علي مواسي.