17/02/2016 - 15:18

أكثر من 100 مستوطن يقتحمون ساحات الأقصى

113 مستوطناً اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، اليوم، بحراسة عناصر من الشرطة الإسرائيلية، في الفترتين الصباحية، وبعد صلاة الظهر

أكثر من 100 مستوطن يقتحمون ساحات الأقصى

من الأرشيف

اقتحم 113 مستوطناً، ساحات المسجد الأقصى، في القدس الشرقية ، اليوم الأربعاء، تحت حماية أمنية إسرائيلية.

وقال مسؤول الإعلام في إدارة الأوقاف الإسلامية في القدس، فراس الدبس، إن '113 مستوطناً اقتحموا ساحات المسجد الأقصى، اليوم، بحراسة عناصر من الشرطة الإسرائيلية، في الفترتين الصباحية، وبعد صلاة الظهر'، دون أن يذكر عدد كل مجموعة على حدة.

وأشار الدبس إلى أن الاقتحامات تمت من خلال باب المغاربة، إحدى البوابات في الجدار الغربي للمسجد، 'وسط احتجاجات المصلين المسلمين، وبتواجد مكثف من قبل عناصر الشرطة الإسرائيلية'، قبل أن ينهوا جولتهم ويغادروا المكان.

ولفت الدبس إلى أن عناصر الشرطة 'حاولوا الاعتداء على أحد حراس المسجد، بعد منع أحد المستوطنين، من إقامة طقوس دينية أثناء عملية الاقتحام'.

وفي تعقيب لها على ذلك، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية 'بأشد العبارات' اقتحامات اليهود 'المتطرفين' للمسجد الأقصى المبارك، و'الدعوات التي تطلقها الجمعيات اليهودية المتطرفة لاقتحامات جماعية حاشدة لباحات المسجد.

وقالت الوزارة في تصريح مكتوب 'نؤكد على أن ما يتعرض له المسجد الأقصى، من محاولات تقسيم زمانية ومكانية، يشكل حلقة من سلسلة الحرب المفتوحة والإجراءات التنكيلية التي تشنها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ضد القدس ومواطنيها ومقدساتها'.

واعتبرت أن ذلك 'بات يتطلب وأكثر من أي وقت مضى، موقفاً عربياً وإسلامياً ودولياً، يتعدى الإدانة والاستنكار، ويؤسس لخطوات حقيقية وفعلية توفر الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ومقدساته'.

وتأتي عملية الاقتحام هذه، بعد يوم، من عملية أخرى مماثلة، قام بها 53 جندياً إسرائيلياً، بزيهم العسكري، وسلاحهم، وفق المسؤول نفسه.

اقرأ أيضًا | الضفة الغربية والقدس: حملة اعتقالات تطال 13 فلسطينيًا

التعليقات