09/08/2016 - 13:13

الشاباك يعتقل موظفا أمميا بغزة بادعاء مساعدة حماس

ووفقا للشاباك فإن بورش "استغل عمله في وكالة التطوير التابعة للأم المتحدة من أجل القيام بنشاط أمني لصالح حماس

الشاباك يعتقل موظفا أمميا بغزة بادعاء مساعدة حماس

,أعلن جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) اليوم، الثلاثاء، أنه سوية مع الشرطة اعتقل وحيد بورش (38 عاما) من جباليا في قطاع غزة ويعمل موظفا في الأمم المتحدة، وذلك بادعاء تقديم المساعدة لحركة حماس.

ووفقا للشاباك فإن بورش 'استغل عمله في وكالة تابعة للأم المتحدة من أجل القيام بنشاط أمني لصالح حماس'.

ويتهم الشاباك بورش بالمساعدة في بناء مرسى لاستخدام الذراع العسكري لحماس، كتائب القسام، في شمال القطاع.

من جانبه، قال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، مساء الثلاثاء، إنه قلق إزاء الادعاءات الإسرائيلية. وأضاف البرنامج الأممي في بيان  "لن نتسامح مطلقا تجاه أي خطأ يحصل في برامجنا أو مشاريعنا".

وذكر أنه يملك إجراءات لـ"التأكد من أن ركام المنازل المدّمرة، الذي تم إزالته بالتعاون بين البرنامج ووزارة الأشغال العامة والإسكان في غزة، قد استخدم للأغراض المخطط لها".

ولفت البرنامج إلى أنه يعقد جلسة مراجعة داخلية للظروف والإجراءات التي تحيط بهذا الاتهام، مطالباً بضرورة منح المتعاقد معها "وحيد البرش"، جميع الإجراءات القانونية، و"المحاكمة العادلة".

وحسبUNDP، فإن برنامج "إزالة الركام" قد تم إنشاؤه للاستجابة لتبعات الحرب الأخيرة في القطاع صيف 2014 التي أنتجت 2 مليون طن من الركام، وساهم البرنامج في إزالة أكثر من مليون طن من الركام، بالإضافة إلى إزالة 2761 جسم غير منفجر.

ويأتي الاتهام الإسرائيلي، بعد أيام قليلة على إعلان السلطات الإسرائيلية، (الخميس الماضي)، عن اعتقال محمد الحلبي، مدير فرع منظمة "وورلد فيجن" الأميركية في غزة، بتهمة تحويل مساعدات نقدية وعينية بملايين الدولارات خلال السنوات الاخيرة الى حركة حماس وذراعها العسكري في قطاع غزة.

وكان روبرت بايبر، منسق الأمم المتحدة الخاص للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، قد قال في بيان יلإثنين، إن "تحويل الإغاثة لغير المستفيدين الأساسيين منها سيكون خيانة كبيرة للثقة التي توليها الجهة الموظفة لمدير ولمانحي المؤسسة".

وأضاف إن الادعاءات الاسرائيلية، تثير "مخاوف جدية" للمنظمات الإنسانية العاملة في القطاع.

ونفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) تلقيها أموالا من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، مؤكدة في بيان لها نشرته في وقت سابق، إن "الاتهامات الإسرائيلية، ادعاءات باطلة ولا أساس لها من الصحة".

 

التعليقات