زوكربيرغ-تشان: عمل خيريّ أم تهرب ضريبيّ؟

أعلن مؤسس عملاق التواصل الاجتماعي، فيسبوك، والمدير التنفيذي، مارك زوكربيرغ، أنه بصدد تخليه عن 99% من ثروته، التر تقارب الـ45 مليار دولار، لصالح الأعمال الخيريّة بمناسبة ولادة طفلته البكر.

زوكربيرغ-تشان: عمل خيريّ أم تهرب ضريبيّ؟

أعلن مؤسس عملاق التواصل الاجتماعي، فيسبوك، والمدير التنفيذي، مارك زوكربيرغ، أنه بصدد تخليه عن 99% من ثروته، التي تقارب الـ45 مليار دولار، لصالح الأعمال الخيريّة بمناسبة ولادة طفلته البكر.

والمال الذي تبرّع به زوكربيرغ، يكفي لحل العديد من مشكلات العالم أو تمويل واحدة من أكبر المؤسسات التي تعنى بالأعمال الخيريّة في العالم.

وحسب قرار زوكربيرغ، فإن أسهم الشركة وأصولها المالية ستنتقل إلى المؤسسة الخيرية الجديدة، والتي أطلق عليها اسم "مبادرة تشارن زوكربيرغ LLC"، حيث ستصبح جمعية خيرية عائلة، تدار من قبل أسرة زوكربيرغ حصرًا.

اقرأ أيضًا | مؤسس فيسبوك سيتبرع بـ99% من أسهم الشركة

لكن ما الذي يستفيده زوكربيرغ من ذلك؟ مع قيامه بنقل أسمه للجمعية الجدية فإنه لن يضطر لدفع ضرائب المكاسب الرأسمالية، أي أنه سيستفيد من نقل هذه الأسهم لورثته بعيدًا عن الضرائب المفروضة على العقارات.

فقد وصفت مواقع اقتصادية أميركيّة، المبادرة بأنها ستنظم كـ "شركة محدودة" لا "مؤسسة خيريّة"، ما يعني ان الأموال من الممكن أن تنفق في الاستثمار في تحقيق الأرباح، التي ستضاف، في ما بعد، إلى رأسمال الشركة.

فقد جاء في البيان التوضيحي للشركة، أن الأعمال الخيرية هي "إحدى وجهات التبرع وليست كل شيء"، حيث ذكر البيان، أيضًا، أن جزءًا من الأموال سيذهب للصالح العام وكذلك للاستثمار الخاص وتمويل المشروعات الجديدة.

التعليقات