غزة تتفادى الطلاق بـ"رخصة زواج"

بدأ ائتلاف مودة بتنفيذ برنامج متكامل للشباب، يمنحهم رخصة للزواج وقيادة الأسرة، وينشر الثقافة المجتمعية الواعية حول حقوق وواجبات الزوجين.

غزة تتفادى الطلاق بـ

يعكف ائتلاف فلسطيني، يضم عددا من الوزارات والمؤسسات الأهلية في قطاع غزة، على تنفيذ مشروع مجاني، يقضي بمنح "رخصة زواج" للشباب، في خطوة هي الأولى من نوعها.

وقال رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي في قطاع غزة، حسن الجوجو، إن "ائتلاف مودة"، بدأ بتنفيذ برنامج متكامل للشباب، يمنحهم "رخصة للزواج وقيادة الأسرة"، وينشر "الثقافة المجتمعية الواعية حول حقوق وواجبات الزوجين".

وبحسب الجوجو، فإن ائتلاف مودة، يضم: "مجلس القضاء الأعلى، ووزارات المرأة، والثقافة، والشؤون الاجتماعية، والأوقاف، وجمعية تيسير الزواج، والجامعة الإسلامية، وعددا من مؤسسات المجتمع المدني".

وأضاف الجوجو: "تأتي هذه الخطوة التجريبية غير الإلزامية، للحد من ارتفاع نسب الطلاق بين الأزواج بقدر الإمكان، ولتحقيق الأمن المجتمعي الذي يعد الحجر الأول في مشروع تحرير فلسطين".

وأوضح أنه في حال أثبتت التجربة فاعليتها، سيتم إلزام جميع الشبان والفتيات، بالحصول على رخصة للزواج، خلال الأعوام القليلة القادمة، للحدّ من وقوع الطلاق مستقبلا.

من جانبه، قال مدير جمعية التيسير للزواج، أدهم البعلوجي، إن مشروع منح الشباب المقبلين على الزواج رخصة، يهدف لإيجاد "أسرة سعيدة مترابطة".

وأضاف: "قررنا الاستفادة من التجربة الماليزية في منح الشباب رخصة قبل الزواج، للحد من نسب الطلاق".

ولفت إلى أن عدد الشباب والفتيات الذين أدرجت أسمائهم خلال الدفعة الأولى من المشروع، بلغ 90 شابا وفتاة، وسيبدؤون أولى لقاءاتهم التدريبية، يوم الأحد القادم، وستستمر لمدة أسبوعين، بواقع 4 ساعات يوميا.

وتابع: "سنكون على اتصال مستمر مع الأزواج المنتسبين للمشروع، خلال أول عامين من زواجهما، وسنستمع لتجربتهم وآرائهم، لمعرفة نجاح المشروع، كي يتم تنفيذه بشكل إلزامي فيما بعد".

وأكد البعلوجي، أن برامج الرخصة، التي تتمحور حول الجانب الصحي، والنفسي والاجتماعي والتربوي، والشرعي والفقهي، تتوافق مع الشريعة الإسلامية والعادات والتقاليد المجتمعية".

وأشار البعلوجي إلى أن التجربة الأولى للمشروع، ستكون مجانية، وسُيمنح المنتسبين هدايا رمزية أيضا.

ولم يصدر مجلس القضاء الأعلى، إحصائيات حول نسب الطلاق للعام الماضي، لكن إحصائية صادرة عنه للعام 2014، تفيد بتسجيل 2627 حالة طلاق من أصل 16128 حالة زواج، بنسبة 16.2%.

اقرأ أيضًا| باسم يوسف: منتهكو الأعراض على طائرة الرئيس!

التعليقات