قتل 77 شخصا وكسب دعوى ضد السلطات

كسب النروجي أنديرس بيرينغ بريفيك، الذي قتل 77 شخصا في العام 2011، اليوم الأربعاء، دعوى رفعها ضد السلطات النروجية متهما إياها بالمعاملة غير الإنسانية.

قتل 77 شخصا وكسب دعوى ضد السلطات

أنديرس بيرينغ بريفيك

كسب النروجي أنديرس بيرينغ بريفيك، الذي قتل 77 شخصا في العام 2011، اليوم الأربعاء، دعوى رفعها ضد السلطات النروجية متهما إياها بـ"المعاملة غير الإنسانية".

وقالت محكمة أوسلو، "توصلنا إلى خلاصة مفادها أن شروط السجن تشمل معاملة غير إنسانية لبريفيك"، مشيرة إلى أن بقائه في السجن الانفرادي منذ نحو خمس سنوات يشكل انتهاكا للمادة الثالثة من المعاهدة الأوروبية لحقوق الإنسان.

في المقابل، رفضت القاضية هيلين إندينايس سيكوليك، الشق الثاني من شكوى بريفيك حول تواصله مع الخارج، وهو ما تنص عليه المادة الثامنة من المعاهدة نفسها.

وكان بريفيك (37 عاما)، الذي بات يقول إنه من النازيين الجدد، طالب برفع الرقابة عن رسائله أو زيارته ليتسنى له التواصل مع مؤيدين له وهو ما رفضته السلطات لدواع أمنية.

وفي 22 تموز/يوليو 2011، قتل بريفيك ثمانية أشخاص في تفجير قنبلة أمام مبنى حكومي في أوسلو، وبعد ذلك أقدم على قتل 69 آخرين، معظمهم من المراهقين، عندما أطلق النار على مخيم لشباب حزب العمال في جزيرة يوتويا.

وحكم عليه بالسجن 21 عاما في آب/أغسطس 2012. والعقوبة قابلة للتمديد إذا تبين أنه لا يزال يشكل خطرا على المجتمع.

اقرأ/ي أيضًا| "يوم الحجاب" يثير جدلا في فرنسا

التعليقات