د. بشارة يتحدث عن الوضع العربي في 2015

منح الدكتور عزمي بشارة مقابلة خاصة وموسعة لموقع عرب ٤٨ يقدم فيه تحليلاته لأبرز الأحداث في العام ٢٠١٥، ويتطرح فيه لقضايا عربية وفلسطينية ومحلية.

د. بشارة يتحدث عن الوضع العربي في 2015

منح الدكتور عزمي بشارة مقابلة خاصة وموسعة لموقع عرب ٤٨ يقدم فيه تحليلاته لأبرز الأحداث في العام ٢٠١٥، ويتطرق فيها لقضايا عربية وفلسطينية ومحلية.

وينشر عرب ٤٨ المقابلة المكتوبة كاملة في الساعة الثالثة من عصر اليوم. وفي الشأن الفلسطيني، قال بشارة إنني 'أعتقد أن المواجهة في الضفة الغربية سوف تستمر على هذا المنوال لأن الاستكانة غير ممكنة من دون أفق سياسي، ومن دون وقف عنف المستوطنين، أما تطويرها إلى انتفاضة شاملة فأمر صعب بدون أن تنضم إليها السلطة الفلسطينية، وهي لن تنضم إليها بالطبع'.

وفي الشأن العربي، قال بشارة إنه في 'النهاية سوف تهزم داعش عسكريا على يد قوى التحالف والقوى المتحالفة معها على الأرض. ولكن في رأيي لا يمكن الانتصار على داعش وأمثالها نهائيا إلا إذا تجندت المجتمعات المحلية ضدها. وهذه لن تفعل ذلك لتنتصر للاستبداد، أو لتنتصر لنظام ميليشيات طائفية أو غيره'.

اقرأ أيضًا | بشارة: الثقافة السياسية للمؤسسة الإسرائيلية وإعلامها تقوم على نظرية المؤامرة

وأضاف: 'تثبت تجربة العراق وافغانستان أن القضاء عليها بالعنف وحده يمهد الطريق لقيام حركات أعنف في المستقبل'.

كما يتطرق بشارة في المقابلة إلى حظر الحركة الإسلامية ودور التجمع في القائمة المتشركة وإلى مشاريعه الفكرية القادمة. كما يتطرق إلى مفهوم الإرهاب واليسار والقومية.

تابعوا المقابلة في الثالثة من عصر اليوم.

 

التعليقات