يافا: وقفة تضامنية مع الأسير المعزول وليد دقة

شارك العشرات من النشطاء والداعمين للحركة الأسيرة مساء اليوم الخميس، بالوقفة التضامنية مع الأسير المعزول وليد دقة، والتي أقيمت على دوار الساعة في مدينة يافا.

يافا: وقفة تضامنية مع الأسير المعزول وليد دقة

شارك العشرات من النشطاء والداعمين للحركة الأسيرة مساء اليوم الخميس، بالوقفة التضامنية مع الأسير المعزول وليد دقة، والتي أقيمت على دوار الساعة في مدينة يافا.

ودعا المتظاهرون للإفراج عن الأسير دقة المتواجد بالعزل للأسبوع الثاني على التوالي، وشددوا على ضرورة إدراج قضية أسرى الداخل على سلم الأولويات، والسعي لإطلاق سراحهم بعد عقود قضوها بالأسر وفي غياهب السجون الإسرائيلية. 

وأكد المشاركون أن الوقفة الاحتجاجية التي شاركت بها نشطاء داعمين للحركة الأسيرة وعائلة الأسير دقة والنائبان جمال زحالقة وأسامة السعدي، تأتي ضد التنكيل بالأسير وليد دقّة، لأجل حرّية الأسرى الفلسطينيين وحقوقهم، وضد العزل وسياسات المعاقبة.

ولليوم التاسع على التوالي، تواصل مصلحة السجون الإسرائيلية عزل الأسير وليد دقة، الذي يعاني من ظروف صحية صعبة، يرفض معها تلقي العلاج من طبيب السجن احتجاجًا على عزله.

وعلم موقع 'عرب 48' من عائلة الأسير أنه يرفض تلقي العلاج في عيادة السجن لسببين، احتجاجًا على عزله طوال هذه المدة دون إعلامه بتفاصيل العزل أو مدته، ولعدم ملاءمة العلاجات في عيادة السجن لوضعه الصحي.

وقال المحامي أحمد خليفة، الذي زار الأسير دقة في سجنه، إن حالة الأسير دقة الصحية تستوجب نقله إلى المستشفى، لأن عيادة السجن لا يمكنها تقديم العلاج المناسب له، وكذلك لا يمكن إبقائه في العزل لأنه من الممكن في حال تردي وضعه ألا يلتفت أحد إليه.

وذكر خليفة ان الأسير دقة اشترط نقله إلى السجن بسفرية مباشرة، لأن المركبة المخصصة لنقل السجناء (البوسطة) التابعة لمصلحة السجون الإسرائيلية تستغرق ساعات كيرة للوصول من مكان إلى آخر، وأحيانًا تبلغ مدة الوصول نحو 48 ساعة، يوضع خلال الأسير في زنازين تفتقد لأبسط مقومات الإنسانية، ولا يمكن توفير الرعاية الطبية فيها.

ويعاني الأسير دقة من 'كثرة كريات الدم الحمراء'، الأمر الذي يتطلب إجراء عمليات فصد بمعدل مرتين أسبوعيا وبشكل منظم ودائم، إضافة إلى أدوية أخرى، وهذا ما لا يمكن توفيره في السجن.

يشار إلى أن الأسير دقة هو من أبناء باقة الغربية، وهو معتقل منذ عام 1986، وقد صدر بحقه حكم بالسجن المؤبد، ويعاني منذ سنوات من أوضاع صحية غاية في الخطورة، يستدعي تواجده بين الأسرى لمتابعته ورعايته، والإبقاء على حالة متابعة طبية دائمة لوضعه الصحي.

التعليقات