العرب يتعهدون بدفع 440 مليون دولار لإعادة بناء منازل للفلسطينيين

-

العرب يتعهدون بدفع 440 مليون دولار لإعادة بناء منازل للفلسطينيين
قال مازن سنقرط وزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني، اليوم السبت، ان الدول العربية خصصت 440 مليون دولار لإعادة بناء مئات المنازل الفلسطينية التي هدمتها اسرائيل خلال أربع سنوات متواصلة من العدوان العسكري.

وقال سنقرط في ختام اجتماع لوزراء المالية والاقتصاد العرب الذين اجتمعوا في الجزائر قبل اجتماع القمة العربية المقرر ليومي 22 و23 اذار الجاري، ان الوزراء وافقوا على خطة لبناء منازل جديدة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأضاف أن الجانب الفلسطيني قدم تقريرا شاملا عن مئات البيوت التي دمرها الاحتلال الاسرائيلي وأن الطلب الفلسطيني حظي بالموافقة.

وحسب المعطيات المتوفرة، دمرت قوات الاحتلال ما لا يقل عن 4100 منزل في الاراضي المحتلة منذ اندلاع الانتفاضة الفلسطينية في أيلول عام 2000 مما أدى الى تشريد الاف الفلسطينيين.

وجاءت سياسة هدم المنازل في اطار سياسة الانتقام والعقاب الجماعي التي مارستها اسرائيل ضد الفلسطينيين بزعم ان هذا التكتيك الذي تعرض لانتقادات دولية شكل رادعا لرجال المقاومة الفلسطينية. وقد اعلنت سلطات الاحتلال "تعليق" هذه السياسة الاجرامية، الشهر الماضي، في إطار هدنة أعلنها رئيس الوزراء ارييل شارون والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

يشار الى ان الاحتلال الاسرائيلي دأب على هدم منازل الفلسطينيين ايضا بزعم انها بنيت بدون تصاريح أو لاقامة جدار الفصل العنصري على انقاضها.

وقال سنقرط ان الدول العربية شرعت أيضا في تنفيذ تعهد معلق من قمتها في عام 2002 بدفع 523 مليون دولار للفلسطينيين.

وأضاف أن الجزائر وافقت على شراء صادرات فلسطينية مثل زيت الزيتون ومواد البناء والادوية والاحذية اعتبارا من نيسان المقبل لدعم الاقتصاد الفلسطيني الهش الذي أصيب بضرر شديد من جراء القيود الاسرائيلية.

التعليقات