سوريا ستكمل انسحابها من لبنان بحلول 30 نيسان الجاري

الموفد الدولي رود لارسن يقول ان وزير الخارجية السوري ابلغه "أن جميع القوات السورية والأصول العسكرية وأجهزة المخابرات ستسحب تماما وبالكامل بحلول 30 ابريل الجاري"

سوريا ستكمل انسحابها من لبنان بحلول 30 نيسان الجاري
قال تيري رود لارسن مبعوث الأمم المتحدة يوم الاحد ان سوريا وعدت بأن تسحب كل قواتها وضباط مخابراتها من لبنان بحلول 30 ابريل/ نيسان، وستسمح لفريق من الأمم المتحدة بالتحقق من الانسحاب.

وتابع لارسن ان وزير الخارجية السوري فاروق الشرع أخبره "أن جميع القوات السورية والأصول العسكرية وأجهزة المخابرات ستسحب تماما وبالكامل بحلول 30 ابريل الجاري على أكثر تقدير."

وكان رود لارسن يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع الشرع بعد محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد.

واضاف "وافقت سوريا على فكرة إرسال فريق من الأمم المتحدة للتحقق من الانسحاب العسكري والمخابراتي السوري الكامل وذلك في حال قبول السلطات اللبنانية". وقال مصدر سوري ان الفريق سيرفع تقريرا لمبعوث الأمم المتحدة.

وكانت سوريا قد أُرسلت أول مرة قوات للبنان في عام 1976 في أوائل الحرب الأهلية التي دارت رحاها في الفترة من عام 1975 -1990 غير انها خفضت العدد في السنوات الأخيرة لنحو 14 الفا من 40 الفا.

ويطالب قرار اتخذه مجلس الأمن بتحريض من الولايات المتحدة وفرنسا، جميع القوات الاجنبية بمغادرة لبنان وبحل كل الميليشيات اللبنانية واحترام استقلال لبنان السياسي.

وقال الشرع ان سوريا بانسحابها الكامل من لبنان ستكون قد نفذت الجزء الخاص بها من هذا القرار الذي يحمل الرقم 1559 .

ويعني الجدول الزمني الذي أعلن اليوم الأحد أن جميع القوات السورية ستكون قد غادرت لبنان قبل إجراء الانتخابات البرلمانية المقررة هناك في ايار. وأثار البعض تشككا في إمكانية إجراء الانتخابات في ذلك الموعد نتيجة الاضطرابات السياسية في لبنان منذ اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في 14 شباط.

وقال رود لارسن "أرجو أن يعطي الاتفاق والتفاهمات التي توصلنا اليها اليوم في دمشق قوة دفع ايجابية للبنان بمعنى أن تجرى الانتخابات بسرعة... وأن تكون هذه الانتخابات حرة ونزيهة."

وأعرب الشرع عن تأييده للانتخابات التي قال انها يجب أن تجري في الوقت الذي يتفق عليه اللبنانيون.

وفي الشهر الماضي أعلن الأسد عزمه سحب القوات السورية من لبنان على مرحلتين في إطار اتفاق الطائف المبرم عام 1990 والذي أنهي الحرب الاهلية في لبنان.

واستكملت الشهر الماضي المرحلة الاولى من الانسحاب حيث انسحبت جميع القوات السورية الى سهل البقاع الشرقي وعبرت بعض القوات الحدود. وغادر المزيد لبنان منذ ذلك الحين.

وقال رود لارسن انه تم ابلاعه بأن سوريا سحبت 4000 جندي وأغلقت مكاتبها الامنية في بيروت.

وقال شهود ان عشرات من الشاحنات العسكرية السورية وبعض الدبابات وناقلات الجنود غادرت اراضي لبنان اليوم الاحد.

وتابع الشهود ان القوات أخلت سبعة مواقع داخل وحول قرية النجار القريبة من الحدود. ولكن عناصر سورية مازالت باقية بمقر المخابرات السورية بالقرية وقاعدة ضخمة تابعة للجيش في قلعة قديمة.

وقال مصدر رسمي سوري ان لجنة عسكرية سورية لبنانية مشتركة التقت في بيروت ودمشق خلال الأيام الماضية للاتفاق على جدول زمني للانسحاب وان قائد الجيش اللبناني العماد ميشيل سليمان اجتمع مع الاسد في دمشق يوم السبت.

التعليقات