قمة سرت تبدأ أعمالها اليوم في ليبيا..

زيادة الدعم المادي لصندوقي الأقصى والقدس إلى 500 مليون دولار...والدعوة الى رفع الحصار عن غزة وفتح المعابر

قمة سرت تبدأ أعمالها اليوم في ليبيا..

تبدأ اليوم في مدينة سرت الليبية أعمال القمة العربية العادية بدورتها الثانية والعشرين.


وستناقش القمة جملة من القضايا يتصدرها مشروع قرار" للتحرك العربي لإنقاذ مدينة القدس، وللتأكيد على أن جميع الإجراءات والممارسات الإسرائيلية من أجل تغيير معالم مدينة القدس المحتلة ووضعها الجغرافي والبشري والتاريخي بما في ذلك مصادرة الأراضي والممتلكات وتهجير السكان هي إجراءات باطلة ولاغية وفق القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة".
ويدعو مشروع القرار الذي تقدمت به سورية وبدعم من وفد فلسطين، إلى زيادة الدعم المادي لصندوقي الأقصى والقدس إلى 500 مليون دولار لدعم صمود الشعب الفلسطيني وتثبيته على أرضه وتمكينه من إفشال المخططات الإسرائيلية المستمرة والمتصاعدة في القدس المحتلة.

ملاحقة قضائية...

وطالبت مشاريع القرارات التي رفعها وزراء الخارجية العرب للقمة، برفع الحصار الإسرائيلي عن قطاع غزة وفتح المعابر وتحميل سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية القانونية والمادية عما ارتكبته من جرائم حرب وانتهاكات للقانون الدولي الإنساني خلال عدوانها على قطاع غزة والاستمرار في ملاحقة إسرائيل والمسؤولين الإسرائيليين قضائياً على تلك الجرائم ومحاسبتهم وإحالتهم إلى المحاكم الدولية.

مصالحة وطنية..

كما تؤكد المشاريع أن المصالحة الوطنية الفلسطينية تشكل الضمانة الحقيقية لاستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية التي تعتبر أهم المرتكزات للحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والحفاظ على وحدة أراضيه وتدعو إلى تحقيق المصالحة بشكل فوري.

ادارة الخلافات العربية العربية..

كما رفع وزراء الخارجية إلى القمة مشروع قرار المبادرة السورية لوضع آلية لإدارة الخلافات العربية العربية.

ويرحب مشروع القرار بالأفكار المطروحة في المبادرة التي حددت جملة من المبادئ من بينها الالتزام بإبقاء الخلافات العربية داخل العائلة العربية وصولاً إلى إمكان حلها وعدم اللجوء إلى تقليص أو تجميد العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة وكذلك تعزيز روح الالتزام بميثاق جامعة الدول العربية فيما يتعلق بالعمل العربي المشترك وتكريس لغة الحوار في العلاقات العربية العربية مهما بلغت درجة الاختلافات وجعلها نهجا ووسيلة للوصول إلى التوافق.

كما تضمنت المبادرة آلية مقترحة لضمان نجاح المبادرات العربية المعنية بادارة الخلافات العربية العربية.

الجولان المحتل...

ويشمل جدول الأعمال مشروع قرار يتعلق بالجولان السوري المحتل تؤكد فيه الدول العربية دعمها ومساندتها لمطلب سورية وحقها العادل في استعادة كامل الجولان السوري المحتل إلى خط الرابع من حزيران 1967 استناداً إلى أسس عملية السلام وقرارات الشرعية الدولية.

ويدين المشروع الممارسات الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل ويعرب عن دعم الدول العربية لصمود المواطنين العرب في الجولان السوري المحتل والوقوف إلى جانبهم في تصديهم للاحتلال الإسرائيلي وممارساته القمعية ودعم إصرارهم على التمسك بأرضهم وهويتهم العربية السورية كما يدين سلطات الاحتلال الإسرائيلي وما تقوم به من انتهاكات صارخة لجميع حقوق المواطنين السوريين الواقعين تحت الاحتلال وعمليات تشريد آلاف السكان وسلب أراضيهم.

ويطالب المشروع الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي ومجلس حقوق الإنسان بضمان احترام إسرائيل لاتفاقية جنيف الرابعة والعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية والعمل على تسهيل قيام سكان الجولان العربي السوري المحتل بزيارة أهلهم وأقاربهم في الوطن الأم سورية باشراف اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

كما يؤكد مشروع القرار تمسك الدول العربية بقرارات الشرعية الدولية التي تقضي بعدم الاعتراف بأي أوضاع تنجم عن النشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي العربية المحتلة باعتباره إجراء غير مشروع واعتبار إقامة المستوطنات واستقدام مستوطنين إليها يشكل خرقاً خطيراً لاتفاقيات جنيف وجريمة حرب وفقاً لهذه الاتفاقيات وانتهاكاً لأسس عملية السلام.

العقوبات على سوريا..


ورفع وزراء الخارجية أيضاً مشروع قرار حول رفض العقوبات الأمريكية احادية الجانب المفروضة على سورية واعتبار ما يسمى "قانون محاسبة سورية" تجاوزاً لمبادئ القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية وتغليباً للقوانين الأمريكية على القانون الدولي داعياً الإدارة الأمريكية الحالية إلى إعادة النظر بهذا القانون وإلغائه.

ومن المتوقع أن يتضمن "إعلان سرت" الذي سيصدره القادة العرب في ختام قمتهم إدانة للانتهاكات الخطيرة التي تمارسها إسرائيل واعتدءاتها المستمرة على الدول العربية كما يؤكد أن العدوان الإسرائيلي على الموقع العسكري الذي كان قيد الإنشاء في دير الزور يمثل انتهاكاً لسيادة سورية استخدمت فيه إسرائيل ذرائع مفبركة ومزورة وأن يدعو المجتمع الدولي إلى إدانة هذه الاعتداءات واتخاذ إجراءات حازمة لمنع تكرارها.

الاسلحة النووية...


ويشمل جدول الأعمال أيضاً مشروع قرار حول إخلاء منطقة الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وصياغة موقف عربي موحد لاتخاذ خطوات عملية تجاه تحقيق هذا الهدف ويدعو إلى إخضاع كافة المنشآت النووية والبرامج النووية في الشرق الأوسط للضمانات الشاملة للوكالة الدولية للطاقة الذرية.

كما تشمل البنود المرفوعة إلى القادة العرب مشروعي قرارين يتعلقان بتنمية الاستخدامات السلمية للطاقة النووية في الدول العربية وتنمية استخدامات الطاقة البديلة والمتجددة.

النهوض باللغة العربية....

كما رفعت إلى القمة مشاريع قرارات تتعلق بالنهوض باللغة العربية وإعلان البرلمان العربي الدائم وتطورات القضية الفلسطينية وتفعيل العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتضامن مع لبنان ودعمه ومبادرة السلام العربية وتطورات الوضع في العراق ورفض قرار الدائرة التمهيدية للمحكمة الجنائية الدولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير ودعم السلام والتنمية والوحدة في جنوب السودان إضافة إلى دعم جمهورية الصومال وجزر القمر وقضية الارهاب الدولي ومبادرة سنة 2010 سنة دولية للشباب واقتراح عقد قمة ثقافية وكذلك العلاقات العربية مع التجمعات الدولية والإقليمية كالتعاون العربي الإفريقي والعربي التركي والعربي الروسي والعربي الآسيوي والتعاون العربي مع دول أمريكا اللاتينية والتعاون العربي الأوروبي.
------
سانا / بتصرف

التعليقات