قوات الاحتلال الاميركي تعتقل العالمة العراقية د. رحاب طه

وتعلن اعتقال، ابراهيم التكريتي، رئيس أركان القوات المسلحة العراقية خلال فترة حكم الرئيس العراقي صدام حسين

قوات الاحتلال الاميركي تعتقل العالمة العراقية د. رحاب طه
ولكنها قالت في اللقاء نفسه الذي اجرته معها "بي بي سي" إن نظام صدام كان صادقا بقوله إنه لا يمتلك اية اسلحة كيماوية او جرثومية.

يذكر ان فرق التفتيش عن الاسلحة التابعة للأمم المتحدة كانت قد استجوبت رحاب طه مرات عديدة في اواسط التسعينيات.

وكانت قوات الاحتلال قد اعتقلت في الخامس من أيار الجاري خبيرة الأسلحة البيولوجية العراقية البروفيسورة هدى صالح مهدي عماش المطلوبة رقم 53 في قائمة المطلوبين العراقيين. وعماش هي رئيسة برنامج التسليح البيولوجي والكيميائي العراقي. وتلقب كذلك بالسيدة أنتراكس (الجمرة الخبيثة)

كما اعلن المسؤولون الأمريكيون عن اعتقال ابراهيم التكريتي، رئيس أركان القوات المسلحة العراقية خلال فترة حكم الرئيس العراقي صدام حسين، ويحتل التكريتي الرقم 11 ضمن قائمة المطلوبين العراقيين لدى القوات الأمريكية، والتي تشمل 53 مطلوبا.
اعتقلت القوات الامريكية الغازية في العراق، العالمة العراقية الدكتورة رحاب طه العزاوي التكريتي، ، رغم انها ليست من الشخصيات القيادية التي شملتها قائمة المطلوبين لقوات الاحتلال الاميركي.

وزعم الميجر براد لويل، الناطق العسكري في القيادة الامريكية الوسطى إن رحاب طه سلمت نفسها للقوات الامريكية بعد مفاوضات دامت اكثر من 48 ساعة.

وكانت رحاب طه مسؤولة عن مختبر عراقي اشتبه قيامه بانتاج جراثيم الجمرة الخبيثة والبوتيولينوم والافلاتوكسين لاغراض حربية. ومن هنا يطلق عليها المسؤولون الأمريكيون لقب الدكتورة جرثومة.

وكانت قد حصلت على شهادة الدكتوراه في علم الاحياء المجهرية من جامعة ايست انجليا في بريطانيا.

ورحاب طه متزوجة من عامر رشيد وزير النفط العراقي السابق الذي اعتقلته القوات الامريكية في الثامن والعشرين من الشهر المنصرم.

وكانت رحاب طه قد صرحت في لقاء تلفزيوني في شهر فبراير / شباط الماضي انه يحق للعراق انتاج اسلحة جرثومية للدفاع عن نفسه.

التعليقات