لبنان تنتخب نائبين في تنافس محتدم..

-

لبنان تنتخب نائبين في تنافس محتدم..
تجري اليوم الاحد انتخابات فرعية في دائرتين انتخابيتين في لبنان لاختيار نائبين يخلفان نائبين اغتيلا في عمليتي تفجير هما بيار الجميل في تشرين الثاني/نوفمبر 2006 ووليد عيدو في حزيران/يونيو 2007.

وفيما تبدو المعركة الانتخابية في الدائرة الثانية من بيروت شبه محسومة لمرشح تيار المستقبل برئاسة سعد الحريري (من الاكثرية) فان المعركة حامية جدا في دائرة المتن (جبل لبنان) بين مرشحين هما رئيس الجمهورية السابق امين الجميل وكميل خوري ممثل التيار الوطني الحر برئاسة النائب ميشال عون.

ويسجل المراقبون غياب المنافسة الفعلية في بيروت حيث يرجح فوز المرشح محمد الامين عيتاني. في حين اتسمت الحملة للمقعد المخصص للموارنة في المتن بمعركة طاحنة بين مرشح الاكثرية الرئيس الاعلى لحزب الكتائب ووالد بيار الجميل من جهة والنائب عون المعارض من جهة ثانية.

ودعت الحكومة برئاسة فؤاد السنيورة الى هذه الانتخابات رغم رفض رئيس الجمهورية اميل لحود توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة. ويعتبر لحود الحكومة "فاقدة للشرعية" منذ ان استقال منها ستة وزراء بينهم خمسة وزراء من حركتي حزب الله وامل في 11 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

واوردت صحيفة "النهار" الصادرة الاحد ان "استطلاعات الرأي التي تعددت امس (السبت) اظهرت على الضفتين المتنافستين انها تنطلق من خانة وسطية فتمنح الجميل تقدما تارة (ايبسوس ستات) ومنافسه مرشح التيار الوطني الحر الدكتور كميل خوري هذا التقدم (مركز بيروت للدراسات) تارة اخرى والعبرة في ذلك ان المعركة ستكون حامية".

في المقابل تحدثت صحيفة "الديار" عن رجحان الكفة لصالح عون مع الاشارة الى معطيات عن "مناصفة 50%" لكل من المرشحين.



التعليقات