ليبيا تعلق منح تأشيرات للأوروبيين

-

ليبيا تعلق منح تأشيرات للأوروبيين
طرابلس - رويترز - رداً على منع سويسرا 180 ليبياً بينهم الزعيم الليبي معمر القذافي وأفراد عائلته من دخول اراضيها، علّقت ليبيا إصدار تأشيرات دخول الى جميع مواطني الإتحاد الاوروبي باستثناء بريطانيا، وفقاً لمسؤول في المطار الدولي الرئيسي في طرابلس.

ورداً على سؤال لوكالة «رويترز» عن تعليق اصدار التأشيرات، قال هذا المسؤول بعدما طلب عدم الافصاح عن اسمه إن «هذا (الاجراء) صحيح. القرار اتخذ ... لا تأشيرات للأوروبيين إلا لبريطانيا». ولم يعلن أي تفسير لهذا الاجراء، ولم يكن هناك تأكيد رسمي فوري من جانب الحكومة الليبية.

إلا أن وزارة الخارجية الايطالية أكدت هذا الاجراء، وقالت إنه جاء رداً على القرار الأخير لسويسرا بنشر قائمة تضم 180 ليبياً يحظر دخولهم البلاد.

ويأتي هذا التصعيد أيضاً في اطار النزاع الديبلوماسي بين ليبيا وسويسرا، والذي اندلع قبل شهور بسبب اعتقال نجل الزعيم الليبي وزوجته الحامل اثر اعتدائهما على خادم وخادمة في جنيف. وكانت ليبيا شهدت أيضاً رفع دعاوى قضائية في حق رجلي أعمال سويسريين يعملان على أراضيها، ومنعتهما من المغادرة.

وقال ناطق باسم الخارجية الايطالية إن «الرد الليبي على القرار السويسري أثر في كل دول منطقة شينغن ... والاتصالات جارية بين بلدان المنطقة للتنسيق في شأن هذا الاجراء». وكانت صحيفة «أويا» الليبية القريبة من سيف الاسلام القذافي نجل الزعيم الليبي أفادت في وقت سابق أن ليبيا ستوقف اصدار تأشيرات لمواطني دول منطقة شينغن، رداً على القرار السويسري.

التعليقات