ليبيا تفرج عن الطبيب الفلسطيني أشرف الحجوج والممرضات البلغاريات..

بعد تخفيف عقوبة الحكم بالإعدام إلى السجن المؤبد، ليببيا تفرج بشكل مفاجئ عن الطبيب الفلسطيني الحجوج وخمس ممرضات بلغاريات تم اتهامهم بحقن أطفال ليبيين بفيروس الإيدز

ليبيا تفرج عن الطبيب الفلسطيني أشرف الحجوج والممرضات البلغاريات..
وصل المتهمون الستة في قضية أطفال ليبيا المحقونين بالإيدز –خمسة ممرضات بلغاريات وطبيب فلسطيني منح الجنسية البلغارية الشهر الماضي- إلى العاصمة البلغارية صوفيا، بعد إفراج ليبيا عنهم بموجب اتفاق ثنائي لتبادل المجرمين.

وكان الرئيس البلغاري جورجي بارفانوف في استقبال الستة الذين وصلوا على متن طائرة رئاسية فرنسية برفقة زوجة الرئيس الفرنسي سيسيليا ساركوزي ومفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي بينيتا فيريرو فالدنر، اللتين زارتا ليبيا أول أمس لإقناع طرابلس بالإفراج عنهم.

وكانت قد أفرجت ليبيا عن الطبيب الفلسطيني أشرف الحجوج والممرضات البلغاريات الخمس، الذين اتهموا بحقن أطفال ليبيين بفيروس نقص المناعة المكتسبة (الإيدز)، منهية أزمة عكرت علاقاتها مع الغرب لثماني سنوات.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية إن طائرة رئاسية فرنسية أقلت الممرضات والطبيب– الذي حصل على الجنسية البلغارية مؤخرا- إلى العاصمة البلغارية صوفيا مرفوقين بزوجة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

وجاء الإفراج بعد طلب تقدمت به بلغاريا الخميس الماضي إلى الجماهيرية للإفراج عن الممرضات والطبيب بموجب اتفاق ثنائي لتبادل المجرمين.

كما جاء عقب تحرك فرنسي شمل زيارة سيدة فرنسا الأولى سيسيليا ساركوزي إلى طرابلس برفقة مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي بينيتا فيريرو فالدنر.

وكان مجلس القضاء الليبي الأعلى أقر تخفيف حكم بالإعدام صدر بحق الموقوفين إلى السجن المؤبد، بعد قبول أهالي الأطفال الضحايا مبدأ التعويض.

وقال مسؤول لبيبي إن ليبيا سلمت المتهمين بناء على اتفاق يشمل تزويد مستشفى الفاتح في بنغازي- حيث وقعت العدوى- بتجهيزات, ومعالجة الأطفال المصابين.

وأضاف أن كل المطالب السياسية الليبية استجيب لها, بما فيها قبول الاتحاد الأوروبي تحسين علاقاته مع لبيبا لبناء ما وصفه بشراكة تشمل منطقة تجارة حرة.

كما طالبت ليبيا بتطبيع علاقاتها مع الولايات المتحدة، وبأموال أوروبية لمشاريع نقل.

وتقول لبيبا إن المحكوم عليهم حقنوا عمدا 438 طفلا بفيروس نقص المناعة المكتسب، لكن المتهمين دفعوا ببراءتهم، واستدلوا بشهادة خبراء صحة دوليين أرجعوا العدوى إلى قلة النظافة في المستشفى. وأكدوا وقوعها قبل وصولهم إلى ليبيا أصلا.

التعليقات