إدارة السويس تنفي عبور سفن قتالية إيرانية القناة

كما تنفي أن تكون هناك سفن على قائمة الانتظار لعبور القناة الجمعة * رويترز تنقل عن مسؤول مصري قوله إنه تم إلغاء رحلتين كانتا مقررتين للسفينتين الإيرانيتين

إدارة السويس تنفي عبور سفن قتالية إيرانية القناة
نفى مسؤول في قناة السويس المصرية أن تكون سفينتان حربيتان ايرانيتان قد دخلتا قناة السويس اليوم الخميس.
 
وكانت قد ادعت إسرائيل أن سفينتين حربيتين إيرانيتين ستعبران القناة ليلة يوم الاربعاء، إلا أن المسؤول المصري نفى أن تكونا قد دخلتا مع القافلة اليومية للسفن المتجهة من البحر الأحمر إلى البحر المتوسط.
 
وكان وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان قد ادعى يوم أمس، الأربعاء، أن سفينتين حربيتين ايرانيتين تعتزمان الإبحار أثناء الليل في القناة في طريقهما إلى سوريا، ووصف الأمر بأنه "استفزاز."
 
ويقول موقع هيئة قناة السويس على شبكة الانترنت إن قافلة السفن المتجهة شمالا تبدأ في دخول القناة من ناحية البحر الأحمر في الساعة السادسة صباحا (04:00 بتوقيت جرينتش) كل يوم. وتدخل السفن القادمة من البحر المتوسط والمتجهة جنوبا في أوقات أخرى من اليوم.
 
ونفى أحمد المناخلي عضو مجلس إدارة هيئة القناة ومدير إدارة التحركات فيها عبور أي سفن حربية إيرانية من قناة السويس يوم الخميس. وقال إنه لا يوجد أي سفن حربية إيرانية في قائمة الانتظار لتعبر القناة يوم الجمعة.
 
ونقلت "رويترز" عن مسؤول بهيئة قناة السويس قوله اليوم الخميس إنه تم إبلاغ الهيئة بإلغاء خطط عبور سفينتين حربيتين إيرانيتين للقناة باتجاه الشمال إلى البحر المتوسط.
 
وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إنه تم إبلاغ هيئة القناة يوم الخميس "بإلغاء رحلتين كانتا مقررتين للسفينتين الحربيتين الإيرانيتين، ولم يحدد موعد جديد لعبورهما قناة السويس ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الأحمر."
 
وأضاف المسؤول أن السفينتين قريبتان من ميناء جدة السعودي.
 
ونفت هيئة قناة السويس اليوم، الخميس، في نبأ لاحق، بشكل تام صحة أنباء تحدثت عن منع مصر عبور سفينتين حربيتين إيرانيتين للقناة.

وقال المهندس أحمد المناخلى، مدير إدارة التحركات بهيئة قناة السويس، إن أي سفن حربية إيرانية لم تعبر القناة اليوم ولا أمس، موضحا أن هيئة القناة لم تتلق أصلا حتى الآن أي طلب للسماح لسفن حربية إيرانية بعبور القناة.

وأشار إلى أنه حسب القواعد المتبعة للمرور في الممر الملاحى للقناة، فإنه يتعين على أي سفينة حربية مهما كانت جنسيتها أن تحصل على موافقة رسمية بذلك من وزارة الدفاع المصرية حتى يمكنها المرور، وهو ما لم يحدث حتى الآن، مؤكدا أنه لا يمكن لأي سفينة حربية عبور القناة من دون الحصول على مثل هذه الموافقة.
 
 
وكان ليبرمان قد ادعى أن "المجتمع الدولي لا يظهر استعدادا للتعامل مع الاستفزازات الإيرانية المتكررة. وعلى المجتمع الدولي أن يفهم أن إسرائيل لن تتجاهل هذه الاستفزازات إلى الأبد".
 
وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أول من أمس إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تتابع إمكانية أن ترابط سفن قتالية إيرانية في البحر الأبيض المتوسط قريبا،  وذلك في أعقاب تصريحات قائد سلاح البحرية الإيراني، الشهر الماضي، التي عبر فيها عن نيته نقل سفن قتالية من البحر الأحمر، عبر قناة السويس إلى البحر المتوسط. 
 
 وقالت الصحيفة إن الحكومة السورية دعت السفن القتالية الإيرانية وهذه سترسو في الميناء السوري وتبقى في البحر المتوسط لفترة عام. ونقلت الصحيفة عن  مصدر أمني إسرائيلي قوله "إذا ما نقل الإيرانيون السفن القتالية إلى البحر المتوسط بالفعل، فإن إسرائيل سترى في ذلك استفزازا خطيرا".

التعليقات