شعبان: سوريا ستشهد قريباً قرارات مهمة جدًا؛ عشرات القتلى في درعا

قالت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الخميس بعد أسبوع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في مدينة درعا بجنوب البلاد ان سوريا ستشهد قريبا قرارات مهمة جدا.

شعبان: سوريا ستشهد قريباً قرارات مهمة جدًا؛ عشرات القتلى في درعا

قالت بثينة شعبان، مستشارة الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الخميس بعد أسبوع من الاحتجاجات المناهضة للحكومة في مدينة درعا بجنوب البلاد إنّ سوريا ستشهد قريباً قرارات مهمة جداً.

وقالت شعبان للصحافيين إن مطالب سكان درعا تخضع للدراسة وتحظى بالاهتمام وهي مبررة. وأضافت أنّ الفترة المقبلةستشهد قرارات مهمة على كل المستويات.

نشطاء: 100 قتيل في درعا

قال ناشطون حقوقيون وشهود فجر اليوم الخميس إن مئة شخص على الاقل قتلوا في محافظة درعا أمس الأربعاء على ايدي قوى الأمن السورية.

وقال الناشط الحقوقي المعارض أيمن الأسود لوكالة فرانس في نيقوسيا عبر الهاتف: "هناك حتما أكثر من مئة قتيل"، مضيفا: "درعا بحاجة إلى أسبوع لدفن شهدائها".

وتابع الأسود:  "اليوم تكشفت مجزرة أمس، ما جرى يذكرنا بالزاوية ومصراتة" المدينتين الليبيتين اللتين تعرضتا لهجمات شرسة شنتها قوات العقيد الليبي معمر القذافي بعد سقوطها بأيدي الثوار.

واتهم الأسود قوات الامن باطلاق "الرصاص الحي" على المتظاهرين الذين شاركوا أمس في تشييع قتلى سقطوا لدى اقتحام قوات اللأمن بعد منتصف ليل الثلاثاء - الأربعاء المسجد العمري في المدينة لفض اعتصام فيه.

وقال ناشط آخر لفرانس برس إن عدد القتلى في مدينة درعا والقرى المجاورة لها "قد يتجاوز الـ 150 قتيلا". واضاف إن "العديد من القتلى مواطنون جاؤوا من القرى المجاورة لدرعا للمشاركة في التشييع وقامت قوات الأمن باطلاق النار عليهم".

وقال ناشط ثالث: "جاء عشرات الالوف من المواطنين من القرى المجاورة ولدى وصولهم الى الشارع الرئيسي بين دوار البريد ودوار بيت المحافظ قامت قوى الأمن باطلاق النار عليهم". وأضاف أنه تم نقل العديد من القتلى والجرحى إلى مستشفى مدينة طفس المجاورة.

هتافات ضد إيران وحزب الله

وتظاهر حوالى 100 سوري امام القنصلية السورية في دبي اليوم الخميس، مطالبين باسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد ومرددين هتافات مناهضة لحزب الله اللبناني وايران، وذلك على خلفية احداث درعا في جنوب سوريا.

وردد المتظاهرون هتافات مناهضة للنظام السوري بينها "بشار برا برا، سوريا حرة حرة" و"ما في خوف ما في خوف، بعد اليوم ما في خوف"، بحسب ما افادت مراسلة وكالة فرانس برس.

وهتف المحتجون ايضا "خائن من يقتل شعبه" و"لا لإيران، لا لحزب الله". وقال احد المتظاهرين معرفا عن نفسه بانه احد افراد عشيرة المسالمة في درعا ان "شهود عيان في المدينة قالوا لنا ان مجموعات تتكلم اللغة الايرانية تقوم بمهاجمتهم"، متحدثا عن سقوط عدد كبير من القتلى.

مصدر سوري رسمي: عصابة مسلحة قامت بقتل المواطنين

نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن مصدر رسمي قوله إن عصابة مسلحة قامت بالاعتداء المسلح بعد منتصف ليلة أمس الأول على طاقم طبي في سيارة إسعاف تمر بالقرب من جامع العمري في درعا ما أدى إلى استشهاد طبيب ومسعف وسائق السيارة.

وذكر مصدر رسمي أن قوى الأمن القريبة من المكان قامت بالتصدي للمعتدين واستطاعت أن تصيب عدداً منهم وتعتقل بعضهم وسقط شهيد من قوى الأمن مضيفاً أن قوى الأمن ستواصل ملاحقة العصابة المسلحة التي تروع المدنيين وتقوم بعمليات قتل وسرقة وحرق المنشآت العامة والخاصة في درعا.

وكشف المصدر لـ"سانا" أن العصابة المسلحة قامت بتخزين أسلحة وذخيرة في جامع العمري واستخدمت أطفالاً اختطفتهم من عائلاتهم كدروع بشرية مؤكداً أن قوى الأمن تقوم بملاحقة هذه العصابة المعتدية التي قامت بترويع سكان المنازل المجاورة للجامع العمري باحتلالها هذه المنازل واستخدامها لإطلاق النار على المارة والقادمين للصلاة وقد تصدت قوى الأمن لأفراد العصابة المسلحة وقامت بملاحقتهم لتقديمهم للعدالة.

الأردن ينفي أنباء عن دخول سلاح ومقاتلين إلى سوريا عبر أراضيه

نفى الأردن اليوم الخميس أنباء صحافية تحدثت عن دخول سلاح ومقاتلين من الأراضي الأردنية إلى سوريا. وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال المتحدث الرسمي باسم الحكومة طاهر العدوان إن لا صحة للأنباء التي تحدثت عن دخول سيارات إلى الأراضي السورية من الأردن محملة بالسلاح والمقاتلين.

وأعاد العدوان، في تصريح إلى وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، التأكيد على أن الأردن حريص كل الحرص على امن واستقرار "سوريا الشقيقة"، مذكرا بالمكالمة الهاتفية الودية الأخيرة "بين جلالة الملك عبد الله الثاني واخيه الرئيس السوري بشار الأسد".

وقال إن مثل هذه الأنباء مجرد ادعاءات صحافية لن تؤثر على العلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين.

وكانت صحيفة (الوطن) السورية قالت الخميس إن سيارات محملة بالمقاتلين والأسلحة عبرت إلى سوريا باتجاه درعا قادمة من الأردن، وان الأجهزة الأمنية السورية تقوم بملاحقتها.

واضافت الصحيفة "انه مساء الاربعاء دخلت عدة سيارات بالتعاون مع مهربين إلى الأراضي السورية محملة بالسلاح والمقاتلين من الأردن، وتم رصدها وملاحقتها".
 
وقد عرض التلفزيون السوري صوراً عن الأسلحة والذخائر والأموال التي خزنتها العصابة المسلحة في جامع العمري بدرعا.  وأظهر شريط الصور كمية من الأسلحة بينها مسدسات وبنادق كلاشينكوف وصناديق تحتوي قنابل يدوية وذخائر ومبلغاً كبيراً من المال.

يشار إلى أن المراقب العام للأخوان المسلمين رياض الشقفة صرح منذ شهرين بعودة جماعة الأخوان المسلمين إلى العمل العسكري في سورية.

التعليقات