سورية: 34 قتيلا في جمعة الحرية

12 قتيلا في حمص و 15 في معرة النعمان * مصدر عسكري سوري يتهم مجموعات مسلحة بإطلاق النار على أطراف إدلب وحمص

سورية: 34 قتيلا في جمعة الحرية
ارتفع عدد قتلى الاحتجاجات التي عمت أرجاء سوريا اليوم فيما أطلق عليه جمعة الحرية (آزادي) إلى 34 قتيلا منهم 12 في مدينة حمص وسط البلاد وذلك وفقا لما أفادته جماعات حقوقية.
 
وأورد ناشطون أسماء 12 قتيلا بينهم طفل في حمص،  و15 قتلى في معرة النعمان جنوب أدلب في غرب البلاد، حيث أطلق رجال الأمن النار عند مدخل المدينة لدى وصول متظاهرين قادمين من عدة بلدات مجاورة في المنطقة وخاصة من كفر نبل.

كما قتل شخص في مدينة الصنمين، وآخر في مدينة الحارة الواقعتين في ريف درعا، وشخص في داريا، في ريف دمشق.

وأعلن الناشطون عن مقتل شخص في مدينة اللاذقية الساحلية وآخر في حماة، وشخصين في دير الزور.
 
ونقلت "رويترز" عن ناشط حقوقي قوله إن قوات الأمن السورية قتلت بالرصاص 30 شخصا على الأقل، يوم أمس الجمعة، خلال الاحتجاجات.
 
وتحدث ناشطون آخرون عن خروج مظاهرات في مناطق أخرى بشتى سوريا، في بانياس واللاذقية على ساحل البحر المتوسط، وحماة وإدلب ودير الزور والقامشلي وسهل حوران الجنوبي.
 
وقالت المحامية النشطة في الدفاع عن حقوق الإنسان رزان زيتونة إن 30 متظاهرا على الأقل قتلوا الجمعة. وكانت زيتونة قد ذكرت أن 12 شخصا قتلوا في بلدة معرة النعمان إلى الجنوب من حلب ثاني أكبر المدن السورية بعد أن دخلت الدبابات المدينة في وقت سابق الجمعة لتفريق محتجين.
 
وقالت إن 11 شخصا آخرين قتلوا في مدينة حمص بوسط سوريا في حين قتل 7 أشخاص قتلوا في درعا واللاذقية وفي ضواحي دمشق وحماه.
 
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له إن 831 مدنيا على الأقل قتلوا منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية انطلاقا من درعا بالجنوب قبل تسعة أسابيع. وقال المرصد إن السلطات السورية اعتقلت عشرة آلاف شخص على الأقل من بينهم مئات اعتقلوا الجمعة.
 

في المقابل، قال مصدر رسمي سوري إن عدداً من المدنيين وقوات الشرطة السورية سقطوا بين قتيل وجريح جراء إطلاق مجموعات مسلحة النار عليهم يوم أمس، الجمعة، على أطراف إدلب وحمص.

قالت وكالة الأنباء السورية "سانا" الرسمية أن "مجموعات مسلحة استغلت تجمعات للمواطنين في ريف إدلب وأطراف حمص وأطلقت النار على المدنيين وقوات الشرطة ما أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى".

كما ذكر مصدر عسكري سوري أن وحدات من الجيش ألقت القبض على مجموعة "إرهابية" قرب العاصمة دمشق بحوزتها كميات كبيرة من الأسلحة والمتفجرات.

وقال مصدر عسكري مسؤول لوكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" إن "وحدات الجيش والقوى الأمنية ألقت القبض على خلية إرهابية أمس في منطقة الضمير قرب العاصمة دمشق وضبطت بحوزتها كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر والمتفجرات المعدة لاستهداف منشآت حيوية ومؤسسات رسمية حكومية بحسب ما كشفت عنه الاعترافات الأولية لعناصر الخلية الإرهابية".

وأضاف المصدر العسكري إن "هذه العملية جاءت في إطار استمرار الجيش والقوى الأمنية بتعقب المجموعات الإرهابية المسلحة التي روعت المواطنين الأبرياء وعكرت صفو أمن الوطن".


التعليقات