البرلمان العراقي يخفق في إعلان حالة طوارئ والجيش يخلي مواقعه في كركوك

واشنطن لا تستبعد توجيه ضربات جوية لـ"داعش * بعد السيطرة على الموصل وتكريت مقاتلو داعش يتوجون إلى بغداد وكربلاء * قوات البشمركة تسيطر على كركوك والجيش العراقي يخلي مواقعه

البرلمان العراقي يخفق في إعلان حالة طوارئ والجيش يخلي مواقعه في كركوك

نازحون من نينوي (ا ف ب)

دعا تنظيم  "داعش" (الدولة الإسلامية في العراق والشام) الذي يشن هجوما كاسحا في العراق تمكن خلاله من السيطرة على مدينتي الموصل وتكريت إلى مواصلة "الزحف" جنوبا نحو العاصمة بغداد ومدينة كربلاء.

وقال ابو محمد العدناني أحد أبرز قيادات "داعش"، والمتحدث باسمه: "واصلوا زحفكم، فإنه ما حمي الوطيس بعد، فلن يحمى إلا في بغداد وكربلاء فتحزموا وتجهزوا".


وتابع، في رسالة موجهة إلى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي: "حقا ان بيننا تصفية للحساب (...) حساب ثقيل طويل، ولكن تصفية الحساب لن تكون في سامراء أو بغداد، وانما في كربلاء"، واصفا كربلاء بأوصاف بذيئة.

وكان قد نجح مقاتلو "داعش" في التمدد جنوبا بعدما أحكموا قبضتهم على مدينة الموصل في شمال العراق، حيث تمكنوا أمس الاربعاء من السيطرة على مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.

ولم يتوقف زحفهم إلا عند أطراف مدينة سامراء التي لا تبعد سوى 110 كلم عن شمال العاصمة بغداد.

إلى ذلك، أظهرت لقطات عرضها التلفزيون الحكومي العراقي أن سلاح الطيران العراقي قصف مواقع لـ "داعش" في مدينة الموصل وحولها يوم الخميس. وتحدثت أنباء عن إنزال وحدات عسكرية خاصة  تابعة للجيش العراقي في داخل الموصل.

وقالت "فرانس برس" إن الولايات المتحدة تعهدت بتقديم مساعدة عسكرية للعراق لمحاولة وقف هجوم المقاتلين. واستبعدت واشنطن إرسال جنود إلى العراق، لكن بغداد أبلغتها رسميا أنها منفتحة على فكرة ضربات جوية أميركية لصد الهجوم الجهادي على أراضيها، حسب ما أعلن مسؤول غربي لوكالة فرانس برس.

وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تدرس عدة خيارات من أجل مساعدة بغداد وتقديم دعم عسكري لها وعلى الأرجح من خلال ضربات تقوم بها طائرات بدون طيار.

وعلى صلة، قالت "رويترز" إن الأكراد العراقيين سيطروا على مدينة كركوك شمال البلاد اليوم، الخميس، بينما يتقدم مقاتلو "داعش" صوب بغداد في الوقت الذي تخلى فيه جيش الحكومة المركزية عن مواقعه في انهيار سريع أفقده السيطرة على الشمال.

وقال متحدث باسم البشمركة إن البشمركة اجتاحوا كركوك بعد أن تخلى الجيش عن مواقعه هناك.

وقال المتحدث جبار ياور ‭‭‭‭"‬‬‬‬سقطت كركوك بأكملها في أيدي البشمركة، ولم يعد هناك وجود للجيش العراقي في كركوك الآن."

في المقابل، أخفق البرلمان العراقي في تحقيق النصاب القانوني اليوم للتصويت على إعلان حالة الطوارئ في البلاد مع تقدم المسلحين صوب بغداد.
 

التعليقات