النصرة تهدد بـ"نقل المعركة" إلى الغرب

قال زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني “أذكر شعوب الغرب بحماقة قادتهم في اختيارهم الحرب على المسلمين"، مضيفا "مهما حاول الغرب أن يقاتلنا من بعيد"، في إشارة إلى عمليات القصف الجوي من دون إرسال قوات عسكرية على الأرض، فإن "هذا ما سينقل المعركة لقلب داركم".

النصرة تهدد بـ

صورة وزعها المكتب الإعلامي للقيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية تظهر مقاتلة فوق شمال العراق في 23 أيلول / (أ،ف،ب)

هددت جبهة النصرة، أمس الأحد، بـ”نقل المعركة" إلى الغرب ردا على الغارات الجوية التي يشنها تحالف تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيمات في سوريا والعراق، وهي غارات تواصلت أمس الأحد مستهدفة العصب النفطي لهذه التنظيمات.

من جهته، أقر الرئيس الاميركي باراك اوباما بأن الولايات المتحدة لم تتوقع أن يؤدي تدهور الوضع في سوريا إلى تسهيل ظهور مجموعات متشددة، بينما لمح نظيره التركي رجب طيب اردوغان إلى استعداد أنقرة للإنضمام إلى التحالف.

وفي شريط صوتي مسجل بث أمس الأحد قال زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني “أذكر شعوب الغرب بحماقة قادتهم في اختيارهم الحرب على المسلمين"، مضيفا "مهما حاول الغرب أن يقاتلنا من بعيد"، في إشارة إلى عمليات القصف الجوي من دون إرسال قوات عسكرية على الأرض، فإن "هذا ما سينقل المعركة لقلب داركم".

وأضاف "لن يقف المسلمون كجمهور يرى أبناءه يقصفون ويقتلون في بلادهم وأنتم آمنون في بلادكم، فضريبة الحرب لن يدفعها قادتكم وحدهم بل أنتم من سيدفع القسم الأكبر منها وعليكم أن تقفوا ضد قرار حكامكم وتمنعوهم من أن يجروا الويلات عليكم".

وفي واشنطن، قال أوباما في مقابلة مع شبكة سي بي اس نيوز، أن مقاتلي تنظيم القاعدة القدامى الذين طردتهم الولايات المتحدة والقوات المحلية من العراق، تمكنوا من التجمع في سوريا ليشكلوا تنظيم “الدولة الإسلامية” الجديد الخطير، مضيفا “اعتقد أن رئيس أجهزة الاستخبارات جيم كلابر أقر أنهم لم يحسنوا تقدير ما جرى في سوريا".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت واشنطن قد أساءت كذلك تقدير قدرة أو إرادة الجيش العراقي الذي دربته الولايات المتحدة في قتال الإرهابيين لوحده، قال أوباما "هذا صحيح. هذا صحيح جدا".

من ناحيته، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن أنقرة لا يمكنها البقاء خارج التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم “الدولة الاسلامية” في سوريا والعراق فيما تستعد تركيا الأسبوع المقبل لتحديد كيفية تدخلها.

وكانت تركيا أثارت استياء الغرب لعدة أشهر بسبب موقفها الحذر حيال تنظيم “الدولة الاسلامية” لكنها يبدو أنها غيرت سياستها بعد زيارة أردوغان الأخيرة إلى الولايات المتحدة.

 

 

كلمة زعيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني ردا على التحالف الدولي: 

 

 

التعليقات