كلمة السيسي خلت من أي إدانة للعدوان الإسرائيلي وتباهى بـ"كامب ديفيد"

خلت كلمة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، التي افتتح بها مؤتمر إعمار غزة من أي إدانة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأكد على ضرورة أن "تمارس السلطة الوطنية الفلسطينية لصلاحياتها في القطاع"، ودعا إلى سلام مع إسرائيل يكون استكمالا لمعاهد

كلمة السيسي خلت من أي إدانة للعدوان الإسرائيلي وتباهى بـ

 خلت كلمة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، التي افتتح بها مؤتمر إعمار غزة من أي إدانة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وأكد على ضرورة أن "تمارس السلطة الوطنية الفلسينية لصلاحياتها في القطاع"، ودعا إلى سلام مع إسرائيل يكون استكمالا لمعاهدة كامب ديفيد.
ولم يدن السيسي العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بل اعتبر أن الدمار في غزة هو نتيجة لـ "الأزمة الأخيرة"، ودعا إلى "تهدئة دائمة" دون أن يتطرق لسبب العدوان أو لدور إسرائيل في التضييق وفرض الحصار على قطاع غزة.
ولم يشد السيسي بصمود المقاومة ولم يتطرق إلى حقها في الدفاع عن النفس بل تجاهلها تماما ودعا إلى بسط سيادة السلطة الفلسطينية على قطاع غزة. ولم يتطرق لإسرائيل إلا في سياق الحديث عن "السلام". بل ودعا إلى "التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة وشاملة، استكمالا لمسيرة السلام التي بدأتها مصر".
وقال السيسي: "إن ما قامت به مصر على تلك الأصعدة يؤسس أرضية مناسبة لتفعيل التحرك الدولي العادل بالتنسيق والتعاون مع الحكومة الفلسطينية، لإعادة أعمار وإصلاح الأوضاع المأساوية التي خلفتها الأزمة الأخيرة، فعملية إعادة الاعمار، وتلبية احتياجات المواطنين في غزة تستند إلى محورين هما التهدئة الدائمة، وممارسة السلطة الوطنية لصلاحياتها في القطاع".
وبيّن أن انعقاد المؤتمر لا يتعلق بالتعاطف والمؤازرة والاستعداد لبذل الدعم والمساندة فحسب، إنما أيضا يركز على ضرورة وضع حد لاستمرار الوضع القائم واستحالة العودة إليه، أو محاولة تحقيق استقرار مؤقت، بل إن الطريق الوحيد لاستدامة السلم والأمن لكل شعوب المنطقة، هو التوصل إلى تسوية عادلة ودائمة وشاملة، استكمالا لمسيرة السلام التي بدأتها مصر، حتى يتسنى للشعب الفلسطيني التفرغ للبناء دون أن يخشى تدمير ما تم بناؤه.
وأعرب السيسي عن تقدير مصر لجهود الولايات المتحدة الأميركية، موضحا أن مصر حذرت مرارا من عواقب تزايد التوتر والتصعيد غير المبرر قبل اندلاع القتال في غزة، والذي مثل إنذارا لكل الأطراف من عواقب الانزلاق في دائرة العنف والتدمير.
ودعا السيسي الإسرائيليين "إلى ضرورة إنهاء الصراع والوفاء بالحقوق وإقامة العدل من أجل أن يعم الأمان في المنطقة، والانطلاق لتحقيق السلام الذي يضمن الاستقرار والازدهار، ويجعل حلم العيش المشترك حقيقة لا خيالا".

 

التعليقات