البيت الأبيض: تأثير الضربات الجوية على "الدولة الإسلامية" محدود

عناصر "الدولة الإسلامية" يتقدمون إلى وسط كوباني (عين العرب) ويحققون تقدما في منطقة الأبناء حيث يمنى الجيش العراقي بالانتكاسات

البيت الأبيض: تأثير الضربات الجوية على

 قال المتحدث باسم البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، إن تأثير الضربات الجوية للتحالف الدولي على مقاتلي "الدولة الإسلامية" في كوباني محدودا.

وقال غوش أرنست إن أثر الضربات الجوية التي ينفذها التحالف الدولي، الذي تقوده الولايات المتحدة على مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يحاصرون مدينة كوباني السورية، سيكون محدودا في غياب مساعدة من مقاتلي المعارضة السورية على الأرض.

وأضاف أرنست للصحفيين "الآن الضربات الجوية سيكون لها أثر، لكن يضعف من ذلك الأثر غياب قوات برية على الأرض يمكنها متابعة تلك الهجمات الجوية من أجل إنهاء ذلك الحصار".

وعلى صلة، يعقد القادة العسكريون في الائتلاف الدولي اجتماعا في واشنطن، اليوم الثلاثاء، بينما لم تنجح الغارات الجوية على مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا من وقف تقدم التنظيم خصوصا في عين العرب (كوباني بالكردية).

ويشارك الرئيس الأميركي، باراك أوباما في اجتماع القادة العسكريين، وذلك للمرة الأولى منذ بدء حملة غارات الائتلاف الذي يضم 22 دولة على مواقع التنظيم.

ورغم الغارات شبه اليومية التي تشنها مقاتلات أميركية ولدول حليفة وصل عناصر "الدولة الإسلامية"، الاثنين، إلى وسط عين العرب بشمال سوريا، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقالت فايزة عبدي عضو مجلس بلدية عين العرب التي لجأت إلى تركيا لوكالة "فرانس برس" إن تنظيم الدولة الإسلامية "بات يطوق المدينة من ثلاث جهات".

وفي العراق، سجل مقاتلو التنظيم تقدما خصوصا في محافظة الأنبار حيث لا يزال الجيش العراقي يمنى بالانتكاسات أمام التنظيم الذي يسيطر على مناطق واسعة من المحافظة منذ مطلع العام.

وفي المحافظة الواقعة غرب العراق على الحدود مع سوريا والأردن والسعودية، كان آخر انسحاب للجيش العراقي الأحد مع فرار 300 من جنوده من مركز لهم قرب مدينة هيت.

واعلن مسؤول من الشرطة المحلية أن قضاء هيت الذي كان أحد المعاقل الأخيرة للحكومة في المحافظة بات "تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية 100%". وأشارت الأمم المتحدة إلى أن المعارك من أجل السيطرة على المدينة في وقت سابق أدت إلى نزوح 180 ألف شخص.

واعتبر نائب رئيس مجلس محافظة الأنبار فالح العيساوي "يمكننا القول ان الانبار باتت خاضعة بنسبة 85% تحت سيطرة تنظيم الدولة الاسلامية" الذي يضيق الخناق على الرمادي كبرى مدن المحافظة.

من جهة أخرى، أعلن متحدث باسم قائد القوات المسلحة الأميركية أن القادة العسكريين ال22 سيتباحثون خلال الاجتماع المقرر في قاعدة "أندروز" قرب واشنطن في "التحديات ومستقبل الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية".
 

التعليقات