الصحافة العربية تبث 6 خطابات كراهية يومياً

أظهر تقرير صادر عن "مرصد الإعلام في شمال أفريقيا والشرق الأوسط"، بعنوان "رصد خطاب الحقد والكراهية في الصحافة المكتوبة"، تلقي القارئ العربي عدداً كبيراً من خطابات الحقد والكراهية في الصحافة اليومية العربية.

الصحافة العربية تبث 6 خطابات كراهية يومياً

صورة توضيحية

أظهر تقرير صادر عن 'مرصد الإعلام في شمال أفريقيا والشرق الأوسط'، بعنوان 'رصد خطاب الحقد والكراهية في الصحافة المكتوبة'، تلقي القارئ العربي عدداً كبيراً من خطابات الحقد والكراهية في الصحافة اليومية العربية.

وشمل التقرير خمس دول، وهي: تونس ومصر واليمن والبحرين والعراق، حيث رصد الصحف اليومية والأسبوعية في الفترة من 5 إلى 26 يونيو/حزيران 2014. وجرى إحصاء المرات التي تكرر فيها خطاب الكراهية في تلك الصحف.

وقالت فاطمة اللواتي، عضو المرصد، خلال ندوة صحافية، عقدت اليوم الإثنين، بمقر نقابة الصحافيين بالعاصمة تونس، إن 'القارئ العربي يستهلك تقريباً 6 خطابات كراهية يومياً من كل صحيفة'. وشددت على أن هذا المعدل يبرز الخطر المحدق بالممارسة الصحافية في الصحافة العربية، الأمر الذي ينعكس على المجتمع المتقبل للمادة المشحونة بالحقد والكراهية، حسب قولها.

وأوضحت اللواتي، أن الصحافة اليمنية المكتوبة تصدرت قائمة تكرار خطابات الحقد والكراهية والشتم وأيضاً الدعوة للعنف والتمييز بنسبة 39.79%، فيما لم تتجاوز هذه النسبة في تونس ومصر 15%.

وكشف التقرير أن الإخوان المسلمين هم أول المستهدفين بخطابات الكراهية في الصحافة اليومية والأسبوعية المصرية بأكثر من نصف الخطابات.

كما أوضح جهاد حرب، رئيس المرصد، أن ربع خطابات الكراهية في الصحف اليومية المرصودة تستهدف الأحزاب والشخصيات السياسية، فيما يتصدر محورا السياسة والقضايا الأمنية بأكثر من ثلاثة أرباع الخطابات المرصودة في الصحف الأسبوعية العربية'.

ولفت حرب في السّياق ذاته إلى أنّ الكتاب والصحافيين هم مصدر أكثر من نصف هذه الخطابات.

الجدير بالذكر أن 'مرصد الإعلام في شمال أفريقيا والشرق الأوسط' تأسس عام 2004، وحصل على الترخيص عام 2011، ويتخذ من تونس العاصمة مقراً له، ويضم 18 منظمة عربية تهتم بحقوق الإنسان.

التعليقات