شرطة أبو ظبي تخفي صحافيا أردنيا منذ شهرين

اتهام الإمارات بالإخفاء القسري للصحافي الأردني ومطالبة بالكشف عن مكانه، والسماح له بالاتصال بمحام

شرطة أبو ظبي تخفي صحافيا أردنيا منذ شهرين

أعربت منظمة حقوقية مقرها الولايات المتحدة عن قلقها، اليوم السبت، على مصير صحافي أردني محتجز في الإمارات في مكان "منعزل عن العالم الخارجي" منذ نحو شهرين.

وقالت لجنة حماية الصحافيين في بيان إنه ليست هناك أي معلومات حول تيسير النجار (42 عاما) منذ أن استدعته شرطة ابوظبي في 13 كانون الأول/ديسمبر الماضي، وذلك بعد عشرة أيام من منعه من مغادرة البلاد "دون تفسير".

ونقل البيان عن مسؤول المنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، شريف منصور قوله "انه أمر شائن أن تحتجز السلطات في أبو ظبي الصحافي الأردني لعدة أشهر من دون محاكمة، ومن دون توجيه اتهام، ومن دون الحصول على محام أو إمكانية الاتصال بعائلته".

ودعا منصور السلطات الإماراتية إلى "توضيح التهم الموجهة إلى الصحافي أو الإفراج عنه فورا".

وكانت "هيومن رايتس ووتش" اتهمت الجمعة الإمارات بالإخفاء القسري للصحافي الأردني مطالبة بالكشف عن مكانه، والسماح له بالاتصال بمحام.

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المنظمة، جو ستورك إن"قضية النجار تملك كل مقومات الإخفاء القسري بمعزل عن العالم الخارجي، السلوك المشين الذي تمارسه الإمارات".

ونقل البيان عن زوجة النجار قولها إنه منع من مغادرة مطار أبو ظبي في الثالث من كانون الأول/ديسمبر بينما كان متوجها إلى الأردن لزيارتها، كونه مقيما بالإمارات يعمل مراسلا لجريدة الديار، ومقرها الإمارات.

وأشارت المنظمة إلى سعي 51 نائبا أردنيا ونقابة الصحافيين الأردنيين منذ أسبوعين للحصول على معلومات دون جدوى.

التعليقات