السودان يصر على استعادة حلايب وشلاتين من مصر

​أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الإثنين، أنها ستواصل المطالبة بسيادتها على منطقة حلايب وشلاتين الحدودية من مصر، عقب تخلي القاهرة عن سيادتها على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السعودية.

السودان يصر على استعادة حلايب وشلاتين من مصر

أعلنت الحكومة السودانية، اليوم الإثنين، أنها ستواصل المطالبة بسيادتها على منطقة حلايب وشلاتين الحدودية من مصر، عقب تخلي القاهرة عن سيادتها على جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر إلى السعودية.

وقال وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، أمام المجلس الوطني (البرلمان) 'لن نتخلى عن حقوق سيادتنا على مثلث حلايب. اتخذنا الإجراءات القانونية والسياسية بما يحفظ حقوقنا'.

وتحتج الخرطوم من وقت لآخر على إدارة مصر لمنطقتي حلايب وشلاتين الواقعتان على البحر الأحمر، ويؤكد السودان أنهما تحت سيادته منذ استقلاله عام 1956. ومنذ مطلع نيسان/ أبريل الماضي، ارتفع صوت السودان مطالبا بإعادة حلايب وشلاتين إثر تخلي مصر عن جزيرتي تيران وصنافير.

وأكد غندور أن الخرطوم تريد الحصول على نسخة من الاتفاقية المصرية السعودية التي بموجبها تخلت مصر عن جزيرتي صنافير وتيران إلى السعودية. وأوضح في هذا الصدد 'نريد أن نرى تأثير هذه الاتفاقية على حدودنا البحرية'.

وأدى التخلي عن الجزيرتين إلى خروج نحو ألف متظاهر بالقاهرة للمطالبة بـ'إسقاط النظام' في أكبر تحد للرئيس عبد الفتاح السيسي خلال عامين.

اقرأ/ي أيضًا | السودان: حلايب وشلاتين أسوة بتيران وصنافير

ويقع مثلث حلايب وشلاتين يقع على الطرف الأفريقي للبحر الأحمر وتبلغ مساحته أكثر من 20 ألف كلم مربعا. وهناك ثلاث بلدات كبرى هي حلايب وأبو رماد وشلاتين.

التعليقات