مصادر حكومية: قوات عراقية تبدأ عملية دخول الفلوجة معقل “داعش”

تجري عملية اقتحام الفلوجة بدعم من التحالف الدولي، فيما تشارك مليشيات طائفية موالية لطهران.

مصادر حكومية: قوات عراقية تبدأ عملية دخول الفلوجة معقل “داعش”

القوات العراقية قرب الفلوجية تقصف معاقل "داعش"، الأسبوع الجاري (رويترز)

رغم أن المعركة تدور منذ أسبوعين وأوقعت 200 ما بين جريح وقتيل بين المدنيين وآلاف النازحين دون تقدم يذكر للقوات العراقية،  قال مصدر حكومي أن القوات العراقية دخلت صباح اليوم الإثنين مدينة الفلوجة من ثلاث نقاط في ما يشكل بداية لمرحلة جديدة من عملية استعادة السيطرة على المدينة، التي تشكل معقل تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في العراق، حسبما أعلن قادة عسكريون.

ويأتي دخول القوات العراقية للفلوجة بدعم من التحالف الدولي، فيما تشارك مليشيات طائفية موالية لطهران. ول

وصرح صباح النعمان، المتحدث باسم جهاز مكافحة الإرهاب لوكالة فرانس برس “لقد بدأنا عملياتنا لدخول الفلوجة في وقت مبكر من هذا الصباح”. وتابع: ”بدأ جهاز مكافحة الارهاب وشرطة الأنبار والجيش العراق الدخول إلى الفلوجة من ثلاث نقاط قرابة الساعة الرابعة”. وأضاف أن 'هناك مقاومة من داعش'.

وأشار النعمان إلى أن 'عملياتنا بدأت في وقت مبكر هذا الصباح لدخول الفلوجة”. 

وتأتي تصريحات النعمات فيما قالت مصادر عراقية التطورات بيّنت عدم قدرة القوات العراقية والمليشيات الطائفية المساندة لها على الاحتفاظ بالمناطق التي دختلها أول أيام المعارك، فضلاً عن وصول تعزيزات جديدة للمدينة، آتية من بغداد، ما يشير إلى وجود عجز واضح بالتقدم، على الرغم من مشاركة أكثر من 33 ألف جندي وعنصر مليشياوي، مدعومين بغطاء من طيران التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة فضلاً عن الطيران العراقي.

وتشكل مشاركة جهاز مكافحة الإرهاب بداية مرحلة جديدة من حرب الشوارع في المدينة، التي خاضت فيها الولايات المتحدة في العام 2004 إحدى أشرس معاركها منذ حرب فيتنام.

أطفال عراقيون في مخيم للنازحين قرب الفلوجة (أ ف ب)

وكانت عملية استعادة الفلوجة التي بدأت قبل أسبوع بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ركزت في البدء على استعادة السيطرة على القرى والبلدات المحيطة بالمدينة التي تبعد 50 كلم غرب بغداد.

وتمكنت بضع مئات فقط من العائلات من الفرار من المدينة قبل بدء العملية العسكرية ويقدر عدد السكان العالقين فيها بـ50 ألفا مما يثير مخاوف من أن يستخدمهم الإرهابيون دروعا بشرية.

اقرأ/ي أيضًا| العراق: القوات العسكرية تستعد لاقتحام الفلوجة خلال ساعات

إلى ذلك، يتعرض الإرهابيون لضغوط كبيرة من مقاتلي قوات البشمركة الكردية شرق مدينة الموصل التي تعتبر معقلا رئيسيًا لهم في العراق.

التعليقات