العراق: داعش يسيطر على مواقع بالرطبة ويعدم عسكريين

​ذكرت مصادر عسكرية ومدنية عراقية أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) سيطر على مركز شرطة وسط مدينة الرطبة، وأحياء أخرى منها، وأكدت أنه أعدم عشرات العسكريين وعناصر الأمن كانوا داخل المبنى.

العراق: داعش يسيطر على مواقع بالرطبة ويعدم عسكريين

ذكرت مصادر عسكرية ومدنية عراقية أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) سيطر، مساء الأحد، على مركز شرطة وسط مدينة الرطبة، الواقعة في محافظة الأنبار، وأحياء أخرى منها، وأكدت أنه أعدم عشرات العسكريين وعناصر الأمن كانوا داخل المبنى.

وذكرت المصادر أن التنظيم أعدم نحو 20 مقاتلًا من الحشد العشائري في المدينة وعددًا من المدنيين تواجدوا هناك، وأن عمليات جاءت على خلفية اتهام التنظيم لهم بالتعاون مع القوات العراقية في الفترة الماضية، وكذلك محاولة لجعلهم عبرة لكل من يعمل ضد التنظيم الإرهابي.   

وكانت القوات العراقية قد استعادت مدينة الرطبة من يد تنظيم الدولة في مايو/أيار الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن مصدر لم تسمه أن التنظيم نجح في الدخول إلى الرطبة (380 كلم شمال بغداد) من المحور الشمالي بعد اشتباكات مع الجيش العراقي، نفذ خلالها التنظيم عمليات 'انتحارية' أدت إلى قتل عدد من الجنود وانسحاب الآخرين. وأضاف المصدر أن التنظيم سيطر على أحياء سكنية في القضاء وأن عناصره يتجولون بشكل حر في تلك الأحياء.

وفي هذا السياق أيضا، أفاد المصدر بأنه جرى اعتقال ثلاثة من عناصر التنظيم المشاركين في الهجوم خلال المعارك، لافتا إلى أن المعتقلين الذي يحملون الجنسية العراقية اعترفوا بأنهم قدموا من منطقة عكاشات (مئة كلم غرب الرطبة).

وكان تنظيم داعش اقتحم بلدة الرطبة صباح اليوم بعد مواجهات عنيفة مع القوات العراقية، وقالت مصادر عراقية إن ثلاثين من القوات الحكومية قتلوا في الهجوم، بينما قتل 19 من مسلحي التنظيم.

اقرأ/ي أيضًا | 'البغدادي شوهد في الموصل قبل ثلاثة أيام'

ويتزامن هذا الهجوم مع اندلاع المعارك بين التنظيم والقوات العراقية المدعومة بقوات كردية ومليشيات الحشد الشعبي وبدعم التحالف الدولي في محيط مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمال البلاد، لاستعادة المدينة التي تحمل رمزية خاصة للتنظيم، والتي تعتبر آخر معاقله في العراق.

التعليقات