المغرب: تواصل الاحتجاجات بعد أسبوع من طحن فكري

محتجة: فكري مات بطريقة بشعة، ونحن خرجنا كي نقول للمخزن إن هذه الجريمة لن تمر دون رد

المغرب: تواصل الاحتجاجات بعد أسبوع من طحن فكري

تظاهر آلاف المغاربة، الجمعة، وهم يرددون هتافات ويلوحون بالأعلام في مدينة بشمال البلاد، بعد أسبوع من سحق صياد حتى الموت في شاحنة قمامة في مواجهة مع الشرطة.

وأدى موت محسن فكري إلى أسبوع من الاحتجاجات في الشوارع في بعض من أكبر وأطول التحديات للسلطة في المغرب منذ اندلاع مظهرات مطالبة بالإصلاح خلال الربيع العربي في 2011 .

ولوح آلاف بالشموع والأعلام باللغة الأمازيغية ولافتات كانت المقاومة تستخدمها ضد الاستعمارين الفرنسي والإسباني في الوقت الذي رددوا فيه هتافات ضد 'المخزن'، وهو اصطلاح يستخدم لوصف المؤسسة الملكية وحلفائها.

وكانت الجنازة التي جرت مساء الجمعة وما تلاها من مظاهرات الأحدث في سلسلة من التجمعات التي بدأت قبل أسبوع، واحتشدت في ميدان بوسط الحسيمة، حيث ينظر كثيرون إلى فكري بوصفه رمزا لانتهاكات المسؤولين والفساد والظلم.

وهتف الحشد باللغة الأمازيغية قبل استخدام اللغة العربية'إننا نشعر بحزن شديد فالمخزن يقتلنا'، و'الشعب يريد هؤلاء الذين قتلوا الشهيد'.

ونُظم هذا الحشد بعد يوم من تقليل وزارة الداخلية المغربية من شأن هذه الاضطرابات قائلة إن الملك رد بالفعل على المطالب بإجراء تحقيق عميق.

وكانت الاحتجاجات التي وقعت الأسبوع الماضي سلمية، واحتفظت الشرطة بمسافة في بلد تندر فيه الاحتجاجات السياسية .

وقالت محتجة وهي تلوح بشمعة إن 'فكري مات بطريقة بشعة، ونحن خرجنا كي نقول للمخزن إن هذه الجريمة لن تمر دون رد'.

يذكر أنه يوجد للحسيمة تاريخ طويل من المعارضة، فهي عاصمة منطقة الريف التي تعد منذ فترة طويلة معقلا للتمرد منذ خمسينيات القرن الماضي.

وقام الحشد فيما بعد يوم الجمعة بمسيرة صامتة إلى مركز الشرطة حيث سُحق فكري داخل شاحنة قمامة أثناء محاولته منع السلطات من تدمير 500 كيلوجرام من السمك الذي تقول إنه كان يبيعه بشكل غير قانوني.

وفي محاولة لتهدئة التوترات أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس الذي يقوم بجولة أفريقية وزير الداخلية بزيارة أسرة الضحية لتقديم العزاء بالنيابة عن القصر في لفتة نادرة .

ووجهت السلطات المغربية بالفعل تهمة القتل الخطأ لأحد عشر شخصا، وسجنت ثمانية منهم، بينهم مسؤولان بوزارة الداخلية واثنان من مسؤولي الصيد المحليين ورئيسا مصلحة الطب البيطري في الحسيمة.

اقرأ/ي أيضًا | "طحن مو"... ضابط مغربي "يطحن" بائع أسماك بشاحنة قمامة

التعليقات