التحالف يقصف الموصل جوا لدحر داعش برا

بالتوازي مع ذلك، تواصل القوات العراقية تقدمها في الأحياء الشرقية لمدينة الموصل، حيث خاضت، اليوم السبت، معارك عنيفة مع داعش، فيما تابعت قوات سورية الديموقراطية من جهتها التقدم نحو مدينة الرقة، معقل التنظيم في سورية.

التحالف يقصف الموصل جوا لدحر داعش برا

أظهرت لقطات بثتها وزارة الدفاع الأميركية، اليوم السبت، أن طائرات هليكوبتر شنت هجمات على أهداف تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية 'داعش'، في مدينة الموصل والمناطق المحيطة بها.

وشوهدت سحب دخان ضخمة تتصاعد من عدد من المباني بعد الغارات التي شنتها الطائرات التابعة للقوات الجوية العراقية.

وأضاف البيان أن الطائرات الهليكوبتر نفذت 763 غارة منذ بداية الحملة لاستعادة السيطرة على الموصل أكبر مدينة يسيطر عليها التنظيم.

وذكر البيان أن الغارات أسفرت عن تدمير خمس ترسانات للذخيرة و19 سيارة مفخخة و15 دراجة نارية وأربع منازل مفخخة و46 مخبئا، وأدت لمقتل 877 متشددا وسبعة من القناصين.

وتوغلت القوات الخاصة العراقية لمسافة أكبر في الموصل، أمس الجمعة، رغم المقاومة الشديدة من متشددي التنظيم الذين يستخدمون المدنيين كدروع بشرية.

القوات العراقية تخوض اشتباكات عنيفة في الأحياء الشرقية للموصل

وبالتوازي مع ذلك، تواصل القوات العراقية تقدمها في الأحياء الشرقية لمدينة الموصل، حيث خاضت، اليوم السبت، معارك عنيفة مع داعش، فيما تابعت قوات سورية الديموقراطية من جهتها التقدم نحو مدينة الرقة، معقل التنظيم   في سورية.

وسعت قوات مكافحة الإرهاب العراقية إلى تعزيز مواقعها قبل مواصلة التقدم في شرق الموصل، بحسب ما قال مسؤول عسكري، فيما تجمع مدنيون على أطراف المدينة للنزوح.

ودخلت معركة استعادة الموصل، آخر أكبر معاقل الجهاديين في العراق، أسبوعها الرابع. وفيما تواصل القوات العراقية التوغل في المدينة، من المرجح أن تستمر العملية أسابيع وربما أشهرا.

وبعد هدوء أستمر أياما عدة، استأنفت قوات مكافحة الإرهاب هجومها في الأحياء الشرقية من الموصل.

وقال قائد فوج الموصل في قوات مكافحة الإرهاب، الضابط برتبة مقدم منتظر سالم لفرانس برس السبت إن 'الاشتباكات عنيفة الآن، ونحن نحاول أن نثبت مواقعنا في حي الأربجية، قبل أن نواصل هجومنا إلى حي البكر اليوم'.

وفي وقت لاحق، أوضح سالم أن الهدف هو تطويق حي البكر وليس اقتحامه السبت.

وأضاف 'كانت هناك ثلاث سيارات مفخخة آتية من حي البكر باتجاهنا، حددنا موقعها من خلال طائراتنا الاستطلاعية واستهدفناها بدباباتنا'.

من جهته، قال المقدم الركن على فاضل إن القوات 'ما زالت تتقدم باتجاه حي البكر لتطويقه بالكامل، وسندخله في الأيام القليلة القادمة'.

وأوضح فاضل أن عناصر داعش كانوا يستخدمون طائرات استطلاع، قائلا 'اليوم أسقطنا طائرة مسيرة من دون طيار في حي الأربجية'.

وفي فترة ما بعد الظهر، تراجعت حدة إطلاق النار والقصف بالهاون، إلا أن النيران المتقطعة للقناصة استمرت.

 أكثر من 49 ألف نازح

ومع احتدام المعارك في عمق المدينة، خرج مدنيون بعضهم يحمل رايات بيضاء إلى أطراف الموصل، وتجمعوا قرب شاحنة عسكرية عراقية ستقلهم إلى خارج المدينة.

وقال أحد سكان الأربجية ويدعى لؤي عبد القادر محمد لفرانس برس 'نحن محاصرون منذ عشرة أيام'.

وأضاف 'اليوم جاء هؤلاء الرجال، استنجدنا بهم. حملنا راية بيضاء وأخرجونا'، في إشارة إلى قوات مكافحة الإرهاب.

وتابع محمد 'أصيب ثمانية من أفراد عائلتي في المعارك، ولكن قوات مكافحة الإرهاب عالجونا هنا. سأحاول الخروج والذهاب إلى بغداد، ولن نعود إلا إذا هدأت الأوضاع هنا'.

ويثير مصير المدنيين في الموصل قلق المنظمات الإنسانية التي تدعو إلى فتح ممرات آمنة لهم.

وذكرت المفوضية العليا لحقوق الانسان التابعة للأمم المتحدة، الجمعة أن تنظيم 'داعش' أعدم الأسبوع الحالي ستين مدنيا على الاقل في الموصل وضواحيها، متهما أربعين منهم بـ'الخيانة' والعشرين الآخرين بالتعامل مع القوات العراقية.

البيشمركة تدمر 6 سيارات مفخخة خلفها 'داعش' في بعشيقة

وفي سياق سير المعارك البرية، أفاد مصدر أمني عراقي، اليوم السبت، أن قوات البيشمركة دمرت 6 سيارات مفخخة خلفها تنظيم 'داعش' الإرهابي، في بلدة بعشيقة بمحافظة نينوى.

وقال شيرزاد زاخولي، النقيب في البيشمركة، إن 'السيارات الستة كانت مركونة قرب إحدى المدارس في بلدة بعشيقة'.

وأوضح أن 'البيشمركة نجحت في مهمتها بتفجيرها السيارات الستة بالكامل دون وقوع أية إصابات'.

وأضاف زاخولي، أن 'البيشمركة مستمرة في عمليات التمشيط والتطهير في البلدة بحثاً عن عبوات ناسفة وألغام خلفها تنظيم داعش الذي سيطر على ناحية بعشيقة لأكثر من عامين وثلاثة أشهر، والتي من شأنها أن تشكل خطورة على الأهالي الذين سيعودون إلى ديارهم'.

وبدأت البيشمركة في 23 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عملية استعادة بلدة عشيقة، ذات الغالبية الإيزيدية والمسيحية، من قبضة 'داعش'، وقامت بمحاصرتها من جهاتها الأربعة، منذ أسبوعين، حتى استعادتها بالكامل قبل أيام، بينما لا يزال التنظيم يتواجد في عدة قرى بالناحية التي تضم عددا من القرى إضافة إلى بلدة بعشيقة.

وفي 3 آب/أغسطس 2014، سيطر 'داعش' على ناحية بعشيقة، التي تبعد 20 كيلومتراً، شمال شرق الموصل.

وانطلقت معركة استعادة الموصل، بمشاركة 45 ألفاً من القوات التابعة لحكومة بغداد، من الجيش والشرطة، مدعومين بالحشد الشعبي، وحرس نينوى، إلى جانب البيشمركة.

اقرأ/ي أيضًا | حملة عسكرية لتحرير مطار الموصل من داعش‎

واستعادت القوات العراقية والمتحالفين معها، خلال الأيام الماضية، عشرات القرى والبلدات في محيط المدينة من قبضة التنظيم المتشدد، كما تمكنت من دخول الموصل والتقدم في بعض الأحياء الشرقية.

التعليقات