الحشد الشعبي يعلن انتزاع قاعدة تلعفر من "داعش"

إذا تأكد الاستيلاء على القاعدة فسيكون تطورا مهما في الحملة لاستعادة الموصل المعقل الرئيسي لـ"داعش"* البرزاني: قوات البشمركة الكردية لن تنسحب من المناطق التي تمت استعادتها من "داعش" في العراق

الحشد الشعبي يعلن انتزاع قاعدة تلعفر من

عناصر الحشد الشعبي قرب تلعفر (رويترز)

قال متحدث باسم الحشد الشعبي، وهو تحالف لفصائل شيعية مسلحة، اليوم الأربعاء، إنه طرد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) من قاعدة جوية غربي مدينة الموصل في انتصار يهدد خط إمداد التنظيم من سورية إلى آخر معقل رئيسي له في العراق.

وقال المتحدث الأمني باسم قوات الحشد الشعبي، يوسف الكلابي، في تصريح للتلفزيون العراقي الرسمي إنه تم تحرير مطار تلعفر العسكري.

وإذا تأكد الاستيلاء على القاعدة فسيكون تطورا مهما في الحملة لاستعادة الموصل المعقل الرئيسي لـ"داعش" منذ أن اجتاح عناصره العراق في 2014.

وتقع تلعفر على بعد حوالي 60 كيلومترا غربي الموصل على الطرق الرئيسي إلى سورية. والاستيلاء عليها قد يزعج أيضا تركيا القلقة من مشاركة فصائل شيعية في الحرب في سورية.

وقال هادي العامري، رئيس منظمة بدر وهي أكبر فصيل في الحشد الشعبي، في تعليقات في تسجيل مصور، إن تلعفر ستكون نقطة الانطلاق لتحرير المنطقة كلها حتى الحدود السورية وما بعد الحدود السورية.

وبينما يقاتل التحالف الشيعي عناصر "داعش" غربي الموصل يحاول الجيش النظامي ووحدات الشرطة التقدم من جهات أخرى مدعوما بمقاتلي البشمركة الأكراد الذين انتشروا في الشمال والشرق.

وكانت فصائل الحشد الشعبي المدعومة من إيران قالت إنها تخطط لاستخدام قاعدة تلعفر لنقل المعركة ضد "داعش" إلى سورية والقتال إلى جانب قوات نظام بشار الأسد حليف إيران.

ورغم أنها تتبع رسميا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي إلا أن إيران تولت تدريبها وتجهيزها.

وأثار تقدم قوات الحشد الشعبي باتجاه تلعفر احتمال وقوع صراع طائفي وهو ما يزعج تركيا المجاورة.

وأشارت حكومة إقليم كردستان العراق، اليوم، إلى أنها ستحاول توسيع المنطقة الخاضعة لحكمها في شمال العراق لتشمل قرى مجاورة وبلدات انتزعها المقاتلون الأكراد من "داعش".

ونقل تلفزيون "روودوا" المحلي عن رئيس الإقليم، مسعود البرزاني، قوله اليوم الأرعاء إن قوات البشمركة الكردية لن تنسحب من المناطق التي تمت استعادتها من "داعش" في العراق.

وسمح انهيار الجيش العراقي قبل عامين أمام "داعش" لإقليم كردستان بتوسيع سيطرته على منطقة كركوك الغنية بالنفط.

التعليقات