متحدث عراقي: "داعش" فقدت معظم مناطق سيطرتها بالعراق

وأشار المتحدث إلى أن "داعش" في أوج قوته كان يسيطر على نحو 40% من الأراضي العراقية. وقال إن هذه المساحة انخفضت الآن إلى نحو 6.8% من أراضي العراق بعد عمليات عسكرية مكثفة ما تزال مستمرة في مدينة الموصل

متحدث عراقي:

قوات عراقية بالموصل (رويترز)

قال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، في مؤتمر صحفي اليوم، الثلاثاء، إن تنظيم "داعش" فقد معظم الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق منذ عام 2014.

وأشار المتحدث إلى أن "داعش" في أوج قوته كان يسيطر على نحو 40% من الأراضي العراقية. وقال إن هذه المساحة انخفضت الآن إلى نحو 6.8% من أراضي العراق بعد عمليات عسكرية مكثفة ما تزال مستمرة في مدينة الموصل.

ويسيطر التنظيم حتى الآن على بلدات القائم وتلعفر والحويجة في العراق وكذلك الرقة معقل التنظيم في سورية.

ويضم التحالف الذي يقاتل "داعش" عشرات الألوف من قوات الأمن العراقية بقيادة الجيش وآلاف المتطوعين الشيعة ينتمي الكثير منهم لوحدات الحشد الشعبي.

وقال المتحدث إن الولايات المتحدة ودولا غربية أخرى تساعد بدعم جوي ومخابرات ومعدات.

وبدأت معركة استعادة الموصل، إحدى كبرى مدن العراق، في تشرين الأول/أكتوبر الماضي ومن المرجح أن تحدد نتيجتها ما إذا كانت مختلف الطوائف العراقية يمكنها التعاون للحفاظ على البلد من التفكك.

وقال رسول إن قوات الأمن العراقية تسيطر الآن على الشطر الشرقي من المدينة بالكامل. غير أن القتال ضد "داعش" في غرب الموصل يواجه صعوبات نظرا لأن قوات الأمن العراقية تقاتل في أزقة مكتظة بالسكان في الجزء القديم من المدينة.

وقالت الشرطة الاتحادية في بيان، اليوم، إنها تعزز مواقعها في غرب الموصل تأهبا لهجوم على جامع النوري الذي أعلن منه زعيم التنظيم الإرهابي، أبو بكر البغدادي، "دولة الخلافة" في عام 2014.

وقال المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل، جون دوريان، خلال المؤتمر الصحفي إن التنظيم استخدم مئات السيارات الملغومة وكذلك طائرات بدون طيار ملغومة في الموصل، وإن مقاتليه زجوا بالمدنيين في القتال عن طريق استخدامهم دروعا بشرية ونشر قناصة في مناطق سكنية وإعدام من حاولوا الفرار.

وأضاف دوريان أن القتال في غرب الموصل صعب لكن عناصر "داعش" ليس أمامهم سبيل للفرار.

وقال إنه "لا تغفلوا أبدا حقيقة أنه برغم أن القتال سيكون صعبا للغاية فإن العدو محاصر تماما. لن يهربوا لأي مكان".

التعليقات