العراق: محاولات محو الهوية التركمانية من كركوك

كركوك ذات هوية تركمانية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وأن كل ما في المدينة من ثقافة ولغة وأدب وموسيقى تشير إلى تركمانيتها، رغم كل التخريب الذي تعرضت له الصروح التاريخية والآثار التركمانية الموجودة فيها

العراق: محاولات محو الهوية التركمانية من كركوك

رفض تركمان العراق، قرار مجلس محافظة كركوك أحادي الجانب الذي اتخذته الكتلة الكردية، القاضي برفع علم الإقليم الكردي في شمالي العراق على المباني الحكومية، وإجراء استفتاء حول مصير المحافظة.

وأثارت أزمة "رفع علم الإقليم الكردي في كركوك" جدلاً حول هوية المدينة الغنية بالنفط.

ووفقاً للمعلومات التاريخية، فإن الموصل وكركوك دخلتا تحت سيادة الدولة العثمانية عام 1517، وتعززت دعائم تلك السيادة بعد فتح السلطان "سليمان القانوني" مدينة بغداد عام 1534، وانتزاعها من أيدي الدولة الصفوية.

أجري أول إحصاء للسكان في كركوك خلال فترة حكم "القانوني"، ليتبيّن أن التركمان يشكلون 90% من سكان المدينة ومحيطها.

وأظهرت نتائج أول إحصاء في العراق، أجري عام 1920 على أساس عرقي، أن التركمان يشكلون الأغلبية في كركوك.

ومن اللافت أن عدد التركمان في كركوك، الذين كانوا يشكلون الغالبية العظمى بالمحافظة، بدأ بالتراجع بعد الحرب العالمية الأولى.

وقال الأستاذ في جامعة إسطنبول التجارية، ميم كمال أوكة، إن "كركوك تعرضت لتغيير ديمغرافي من خلال توطين الأكراد والعرب بالمدينة بعد الحرب العالمية الأولى".

وأكد أوكة أن "القوات البريطانية وطنت أكرادًا في العديد من المناطق ذات الغالبية التركمانية في العراق، وأخرجت سكانها الأصليين من التركمان إلى مناطق أخرى".

وأشار إلى أن "البعثات الأجنبية المهتمة بالمنطقة، وخصوصًا البعثات البريطانية والفرنسية والألمانية، أجرت إحصاءً على الأساس الإثني في ولاية الموصل".

وأضاف أن "الوثائق المتعلقة بتلك الإحصائيات لا تزال موجودة في أرشيف كل دولة من تلك الدول، وتشير إلى أن الموصل وكركوك والمناطق المحيطة بهما ذات أغلبية تركمانية".

وتابع المؤرخ التركي القول إن "سبب رفض بريطانيا والسلطة العربية، إجراء استفتاء شعبي حول تقرير مصير ولاية الموصل، عقب الحرب العالمية الأولى، جاء بسبب تشكيل التركمان الأغلبية في المنطقة وفقًا للإحصاء الذي أجراه البريطانيون في تلك الفترة، وخشيتهم من ظهور نتيجة مؤيدة لإلحاق ولاية الموصل بتركيا".

وبيّن أوكة أنه "بعد ضم الموصل، وكركوك إلى الدولة العراقية التي شكلتها بريطانيا، قامت الأخيرة بإجراء تغييرات ديمغرافية فيهما".

وأشار إلى أنه "عقب تسلم العرب للسلطة في العراق، بدأت الحكومات المتعاقبة بتوطين العرب في المناطق التركمانية، وتم إبعاد التركمان إلى مناطق أخرى".

وشدد أن "كركوك ذات هوية تركمانية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، وأن كل ما في المدينة من ثقافة ولغة وأدب وموسيقى تشير إلى تركمانيتها، رغم كل التخريب الذي تعرضت له الصروح التاريخية والآثار التركمانية الموجودة فيها".

من جانبه، قال الأستاذ في جامعة السلطان محمد الفاتح، البروفسور صبحي سعاتجي، إن "السجلات التاريخية تؤكد أن مدينتي كركوك، وأربيل من أقدم المدن التركمانية".

وأوضح سعاتجي أن "هوية مدينة ما، لا تُحدد بسكانها فقط، بل بالثقافة السائدة فيها أيضًا". وأردف "إذا كان هناك من يدعي أن كركوك ليست مدينة تركمانية، فليعدوا لنا كم من كاتب أو شاعر في المدينة؟".

ولفت سعاتجي إلى أن "أسماء الأحياء والأزقة والجسور في كركوك هي أسماء تركمانية".

وأشار إلى أن "المناطق التركمانية تعرضت لمحاولات تعريب منذ حكم ملك العراق، فيصل بن الحسين، حيث تم توطين العشائر العربية في المناطق التركمانية، الذين بدورهم تأثروا بثقافة تلك المناطق، واليوم يُحدثون اللغة التركمانية".

وبيّن أنه "بعد سقوط نظام صدام حسين في 2003، قامت سلطات الإقليم الكردي في العراق، بإجراء تغييرات في التركيبة السكانية للمناطق التركمانية، مستخدمة شتى الوسائل".

وأردف سعاتجي أن "أربيل مدينة تركمانية أيضًا، وحتى اليوم فإن أغلب سكان مركز أربيل هم من التركمان، ويتحدوث التركمانية".

ولفت إلى أن "أربيل وكركوك كانتا تركمانيّتين حتى قبل دخولهما تحت سيادة الدولة العثمانية، حيث كان يحكمهما الأتابكيون (الدولة الأتابكية أسسها عماد الدين بن أقسنقر 1127-1261م)".

التعليقات