القوات العراقية تحرر 30% من المنطقة القديمة غربي الموصل

ضابط عراقي: التنظيم قد يلجأ إلى أسلوب الهروب من أغلب المناطق في غربي الموصل وتسليمها إلى القوات دون مقاومة تذكر والعودة إلى العمل الإرهابي بخطة "اضرب واهرب"

القوات العراقية تحرر 30% من المنطقة القديمة غربي الموصل

قال مصدر أمني عراقي، اليوم الأربعاء، إن 30% من مساحة المنطقة القديمة في الجانب الغربي لمدينة الموصل تم تحريره من سيطرة تنظيم "داعش".

وأوضح الرائد في جهاز الشرطة الاتحادية، رضا علي الخفاجي، أن "مناطق سوق الأربعاء، والكورنيش، وشارع حلب، وكراج النقل وباب سنجار حُررت بالكامل من سيطرة تنظيم داعش على يد مقاتلي الشرطة الاتحادية والرد السريع".

وأضاف أن "أجزاءً من مناطق باب السراي، وباب لكش، وباب جديد التابعة لمنطقة الموصل القديمة حُررت، وأن القوات الأمنية تخوض الآن حرب شوارع شرسة في منطقتي الفاروق والبورصة".

وعن المناطق التي ما زالت خاضعة لسيطرة "داعش"، أشار الرائد عيد محمد العبدلي، في جهاز الرد السريع أن "13 حيا في الجانب الغربي للموصل هي آخر ما تبقى تحت سيطرة داعش".

ولفت العبدلي إلى أن "موقع تحصن التنظيم الأخير سيكون منطقة 17 تموز غربي الموصل والتي يطلق عليها التنظيم اسم ’الفتح’ لكونها أول منطقة سيطر عليها إبان اقتحامه للمدينة في صيف عام 2014".

وبيّن أن "التنظيم قد يلجأ إلى أسلوب الهروب من أغلب المناطق في غربي الموصل وتسليمها إلى القوات دون مقاومة تذكر والعودة إلى العمل الإرهابي بخطة ’اضرب واهرب’".

وأوضح أن "المرحلة القادمة ستشهد تبني نوع جديد من الخطة الأمنية الخاصة لمسك الأرض (أي بسط السيطرة) لتضييع الفرصة على الإرهابيين من تحقيق أهدافهم".

وتمكنت القوات العراقية خلال حملة عسكرية بدأت في تشرين الأول/أكتوبر 2016، من استعادة النصف الشرقي للمدينة، ومن ثم بدأت في 19 شباط/فبراير الماضي معارك الجانب الغربي.

 

التعليقات