توجه خليجي نحو تمديد اتفاق خفض انتاج النفط

تعقد "أوبك" اجتماعها التالي للبت في سياسة الإنتاج، في 25 ايار/مايو في فيينا.

توجه خليجي نحو تمديد اتفاق خفض انتاج النفط

 أظهرت تصريحات لوزراء نفط خليجيون، وجود توجه كبير من دول مجلس التعاون الخليجي نحو احتمالية تمديد اتفاق منتجي النفط إلى ما بعد يونيو/ حزيران القادم.

وبحسب 'الاناضول' نقلا عن وزراء مشاركين في ملتقى الإعلام البترولي لدول الخليج والذي اختتم أعمال بالعاصمة الإماراتية (أبوظبي)، الخميس، هناك 'إجماع متزايد نحو التمديد للمساهمة في عودة مزيد من التوازن إلى أسواق النفط العالمية'، ولكن دون الاتفاق على ذلك.

ويضم مجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي تستحوذ على نصيب الأسد من الاحتياطيات النفطية المؤكدة، كلا من السعودية، والإمارات، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان.

إعادة الاستقرار

وبدأ الأعضاء في 'أوبك' ومنتجون مستقلون، مطلع العام الجاري، خفض الإنتاج بنحو 1.2 مليون برميل و558 ألف برميل يومياً، على التوالي، لمدة 6 شهور تنتهي في يونيو/ حزيران المقبل، في محاولة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية.

وسبق أن أفاد خبراء نفطيون، في تصريحات لوكالة 'الأناضول'، بأن منظمة الدول المصدرة للبترول 'أوبك'، ستكون مجبرة على تمديد فترة خفض الإنتاج.

وأوصت اللجنة الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للنفط 'أوبك'، والمنتجين غير الأعضاء خلال اجتماعها الأخير في الكويت، اذار/مارس الماضي، بتمديد الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط لمدة ستة أشهر إضافية.

وتعقد 'أوبك' اجتماعها التالي للبت في سياسة الإنتاج، في 25 ايار/مايو في فيينا.

التعليقات