27/04/2017 - 14:41

السعودية: عاطلون عن العمل يدعون على تويتر للتظاهر

تحت عنوان "تجمع العاطلين 30 أبريل"، دعا عدد من مستخدمي تويتر السعوديين إلى التظاهر أمام مقرات التوظيف في هذه الدولة الغنية بالنفط

السعودية: عاطلون عن العمل يدعون على تويتر للتظاهر

(أ.ف.ب.)

يتناقل مستخدمون لتويتر في السعودية دعوة للتظاهر يوم الأحد المقبل، احتجاجا على البطالة، بعد أيام من إعادة جميع المكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين.

وتمنع التظاهرات في السعودية التي شهدت دعوة مماثلة للتظاهر في 21 نيسان/أبريل، ما دفع إلى زيادة أعداد أفراد الشرطة في شوارع العاصمة الرياض تحسبا لخروج المحتجين إلى شوارع المدينة.

وتحت عنوان 'تجمع العاطلين 30 أبريل'، دعا عدد من مستخدمي تويتر السعوديين إلى التظاهر أمام مقرات التوظيف في هذه الدولة الغنية بالنفط.

وقال صاحب حساب "حر في زمن العبودية"، "الحكومة لم تعجز بدفع 200 مليار لأميركا، و27 مليار للسيسي، ومشاريع سكنية وطرق بالأردن، وغيرها، لكنها تعجز إذا وصلت لشعب".

وكتب أحدهم أنه 'بسبب حراك 21 أبريل تم إرجاع البدلات، فيا أخي العاطل لا تحرم نفسك وانزل 30 أبريل لعل الله يفرج لك كربك'، بينما كتب مغرد آخر 'أنا مواطن وعمري 30 سنه. خريج جامعة الملك عبد العزيز تخصص نظم معلومات إدارية (...) ولا أملك وظيفة. ارغب بالعمل'.

وقال طارق فيما يخص تجمع العاطلين، "إما أن نكون أو لا نكون...".

وجاءت الدعوة بعد أخرى مماثلة طالبت بالتظاهر يوم الجمعة الماضي، وفي أعقاب صدور أمر ملكي يوم السبت نص على 'إعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين (...) التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها إلى ما كانت عليه'.

وانتقد عماد الحواس طرق التعيينات في السعودية، حيث قال عبر حسابه على "تويتر"، "المؤهل الوحيد للوظيفة هو الاسم الأخير فقط".

ويعاني الاقتصاد السعودي من انخفاض أسعار النفط. وفي نهاية 2016، توقعت السعودية أن تشهد موازنة 2017 عجزا بنحو 52,8 مليار دولار، في تراجع كبير عن العجز الذي سجلته الموازنة السابقة وبلغ 79,1 مليارا.

وتبلغ نسبة البطالة في السعودية التي يبلغ عدد سكانها أكثر من 30 مليون نسمة نحو 11%. وتأمل السعودية خفض هذه النسبة إلى 9% بحلول عام 2020 مع سعيها إلى تنويع اقتصادها الذي يرتكز على النفط.

التعليقات