القوات العراقية تتقدم باتجاه آخر معاقل داعش في الموصل

القوات العراقية السيطرة على منطقتين جديدتين في الجانب الغربي من مدينة الموصل ما من شأنه زيادة الضغوط على عناصر تنظيم داعش

القوات العراقية تتقدم باتجاه آخر معاقل داعش في الموصل

استعادت القوات العراقية السيطرة على منطقتين جديدتين في الجانب الغربي من مدينة الموصل ما من شأنه زيادة الضغوط على عناصر تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) المتحصنين في المدينة القديمة.

وتخوض القوات العراقية منذ كانون الثاني/يناير، معارك متواصلة لاستعادة السيطرة على الجانب الغربي من ثاني مدن العراق.

وقال قائد عمليات "قادمون يا نينوى"، الفريق الركن عبد الأمير يار الله في بيان إن "قطعات قوات مكافحة الإرهاب حررت منطقة الصناعة الشمالية في الساحل الأيمن في الموصل ورفعت العلم العراقي".

وكانت هذه القوات سيطرت، الإثنين، على حي الهرمات وهو من الأحياء الكبيرة على أطراف الجانب الغربي من المدينة.

وفي وقت لاحق، أعلنت القيادة المشتركة استعادة السيطرة على حي جديد يقع في الجهة الشمالية الغربية يعرف بحي 30 تموز.

ومع تقدم القوات الأمنية، أصبح عناصر داعش تحت ضغوط شديدة داخل معاقلهم حيث يتحصنون في عدد محدود من أحياء الجانب الغربي.

ودفع تقدم القوات الأمنية عناصر تنظيم الدولة الإسلامية الذين يواجهون القوات العراقية منذ ستة أشهر إلى التمركز في المدينة القديمة في غرب المدينة.

ولم يبق سوى عدد قليل من أحياء غربي الموصل تحت سيطرة داعش، مع وجود نحو 250 ألف مدني يعيشون وسط ظروف قاسية جدا، وفقا لناشطين ومنظمات حقوقية.

وقامت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بإفتتاح مخيم جديد باسم "حسن شام2" لإستيعاب آلاف العائلات التي نزحت مؤخراً والفارين من العمليات العسكرية الدائرة في غرب الموصل.

ووفق الإحصائيات الحكومية، فقد نزح أكثر من 600 ألف شخص من الموصل والمناطق المحيطة بها منذ تشرين الأول/أكتوبر عندما بدأت العمليات العسكرية، وضمنهم نحو 434 ألفا من غربي الموصل منذ منتصف شباط/فبراير.

التعليقات