ملك السعودية يطيح بولي العهد واختيار ابنه خلفا له

تم أيضا إعفاء الأمير محمد بن نايف من منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية، بينما تم تعيين الأمير محمد بن سلمان نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع.

ملك السعودية يطيح بولي العهد واختيار ابنه خلفا له

قالت وكالة الأنباء السعوديةـ اليوم الأربعاء، إن أمرا ملكيا صدر بإعفاء الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز من ولاية العهد واختيار الأمير محمد بن سلمان خلفا له.

وأضافت الوكالة أنه تم أيضا إعفاء الأمير محمد بن نايف من منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية، بينما تم تعيين الأمير محمد بن سلمان نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيرا للدفاع.

ودعا العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، إلى مبايعة نجله محمد ولياً للعهد، بعد صلاة التراويح اليوم الأربعاء.

وأصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود؛ أمراً ملكياً بتعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد؛ واعفاء محمد بن نايف من منصبه.

وجاء في الامر الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية؛ 'يعفى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود من ولاية العهد، ومن منصب نائب رئيس مجلس الوزراء ومنصب وزير الداخلية'.

ونص على 'اختيار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد، وتعيين سموه نائباً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع؛ استمراره فيما كلف به من مهام أخرى'.

وأفاد الامر الملكي الموقع من العاهل السعودي الملك سلكان؛ 'يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه'.

كما وأصدر الملك سلمان أمراً ملكياً، بإعادة جميع البدلات والمكافآت والمزايا المالية لموظفي الدولة من مدنيين وعسكريين التي تم إلغاؤها أو تعديلها أو إيقافها، إلى ما كانت عليه.

وكان مجلس الوزراء السعودي، في أيلول الماضي، قد خفض من مزايا موظفي الدولة البالغ عددهم أكثر من مليوني موظف حكومي مدني، وقرر إلغاء بعض العلاوات والبدلات والمكافآت، وخفض رواتب الوزراء ومن في مرتبتهم بنسبة 20%، كما خفض مكافآت أعضاء مجلس الشورى (البرلمان) بنسبة 15%.

وجاء هذا الأمر في إطار سلسلة أوامر ملكية صدرت فجر اليوم الأربعاء؛ كان أهمها إعفاء ولي العهد الأمير محمد بن نايف من مناصبه وتعيين الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد.

التعليقات