وفد من حركة حماس يزور الجزائر

سامي أبو زهري ردا على اتهامات سفير السعودية بالجزائر: "ما كان ينبغي أن تصدر تلك التصريحات خاصة هنا في الجزائر، لأنها تجريم للجزائر كذلك".

وفد من حركة حماس يزور الجزائر

في زيارة من شأنها 'تثبيت الموقف الرسمي والسياسي والشعبي الجزائري إزاء القضية الفلسطينية، والتعاطي الإيجابي مع مجمل الفصائل الفلسطينية، ومع حركة حماس كحركة مقاومة وجزء من النسيج الفلسطيني'، يصل إسامة حمدان، القيادي في حماس، إلى الجزائر، بدعوة حزبية ورعاية رسمية، لحضور مؤتمر إعادة توحيد حركة 'مجتمع السلم'، الذي يعقد السبت المقبل.

وكان مصدر مسؤول قد أكّد لـموقع 'العربي الجديد'، الإثنين، أن ترتيبات تجرى في الجزائر لاستقبال وفد رفيع من قيادة حماس للمشاركة في أنشطة سياسية، ولقاء قيادات في الأحزاب السياسية الفاعلة في الجزائر، بينها قيادة حزب 'جبهة التحرير الوطني' الذي يحوز على الأغلبية في الحكومة والبرلمان، كما سيتاح لوفد 'حماس' المشاركة في الجامعة الصيفية لعدد من الأحزاب الجزائرية.

وسبقت زيارة حمدان المرتقبة، وصول القيادي في الحركة، سامي أبو زهري، في وقت تأتي فيه زيارة تلك القيادات في سياق مختلف عن السياقات السابقة، إذ تحيطه تبعات الأزمة الخليجية، وانكشاف موقف عدد من الدول العربية اتجاه الحركة ووصفها بـ'الإرهاب'، إضافة إلى تصريحات السفير السعودي في الجزائر، سامي بن عبد الله الصالح، والذي اتهم الحركة بـ'الإرهاب'.

يشار إلى أن حركة 'حماس' تحوز على مكتب تمثيلي في الجزائر منذ أيلول/سبتمبر 2016. وعادة ما تحظى زيارات قيادات 'حماس' برعاية رسمية، وتحاط شخصياتها بحماية أمنية خلال زياراتهم الجزائر.

وأشار 'العربي الجديد' إلى رد سامي أبو زهري، في منتدى إعلامي لصحيفة 'الشروق' الجزائرية، على اتهامات سفير السعودية بالجزائر، والذي قاله فيه إنه 'ما كان ينبغي أن تصدر تلك التصريحات خاصة هنا في الجزائر، لأنها تجريم للجزائر كذلك'.

وأضاف: ' إطلاقها من الجزائر هو اتهام للجزائريين الذين يحملون راية المقاومة، هذه التصريحات قلب للصورة، وتبرئة للاحتلال واتهام للمقاومة المدافعة عن ثالث الحرمين الشريفين'.

وأوضح: 'لو كنا إرهابيين لما كنا اليوم في الجزائر، وبهذه الحفاوة وجودنا اليوم في جزائر الجهاد أبلغ رد على من يتهمنا'.

 

التعليقات