أمير قطر: السيادة ورفض الإملاءات هما المبدأ لحلّ الأزمة

" بعض الأشقاء يعتقدون أنهم يعيشون وحدهم في العالم، وأن المال يشتري كل شيء، ولكننا أثبتنا أن هناك أصولا ومبادئ نراعيها عند الخلاف".

أمير قطر: السيادة ورفض الإملاءات هما المبدأ لحلّ الأزمة

(تصوير شاشة)

قال أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، إن أي حل للأزمة الخليجية يجب أن يقوم على مبدأي 'احترام السيادة وألا يكون إملاءات'، وأن يشمل 'عدم العودة إلى هذا الأسلوب الانتقامي'.

واعتبر في أول خطاب له منذ بدء الأزمة الخليجية، اليوم الجمعة، أن 'الخطوات التي اتخذتها دول الحصار الأربع خططت مسبقاً ولتحقيق غايات مبيّتة سلفا'.

وأوضح ان الدوحة 'واجهت حصاراً غير مسبوق في العلاقات بين دولنا، وبعض الأشقاء يعتقدون أنهم يعيشون وحدهم في العالم، وأن المال يشتري كل شيء، ولكننا أثبتنا أن هناك أصولا ومبادئ نراعيها عند الخلاف'.

وأضاف: 'من قام بهذه الخطوات لم يدرك أن شعوب العالم لا تقبل الظلم'.

وأشار إلى أنه 'توجد خلافات مع دول مجلس التعاون بشأن السياسة الخارجية'، مؤكداً أن قطر 'لا تحاول فرض رأيها على أحد في السياسة الخارجية'.

وبشأن مكافحة الإرهاب، قال 'نكافح الإرهاب بلا هوادة، وهناك اعتراف دولي بذلك'، مضيفاً 'نحن نختلف مع البعض بشأن مصادر الإرهاب، ونحن نرى أن الدين وازع أخلاقي وليس مصدر إرهاب'.

إلى ذلك، شكر أمير الكويت، صباح أحمد جابر الصباح، على جهود الوساطة التي قام ويقوم بها، آملا بأن تتكل بالنجاح، كما وأشاد برد فعل القطريين وتعاطيهم مع الأزمة، مشيراً إلى أن 'الشعب القطري وقف تلقائيا وبشكل عفوي دفاعا عن سيادة وطنه واستقلاله، وأن القطريين تميزوا بالجمع بين صلابة الموقف والشهامة'، لافتاً إلى 'اعتزازه بالمستوى الأخلاقي الرفيع للشعب في مقابل حملة التحريض'.

التعليقات