عمان: مقتل مواطنين أردنيين بنيران حارس بالسفارة الإسرائيلية

الرواية الإسرائيلية متناقضة، وبعض وسائل الإعلام تتحدث عن عملية طعن بينما بعضها الآخر لا يذكر عملية كهذه، كما أن هذه الرواية تتحدث عن مقتل أردني واحد، بينما الشرطة الأردنية تتحدث عن مقتل أردنيين اثنين* الحارس أصيب بجروح طفيفة

عمان: مقتل مواطنين أردنيين بنيران حارس بالسفارة الإسرائيلية

الشرطة الأردنية خارج مجمع السفارة الإسرائيلية، أمس (أ.ف.ب.)

أطلق حارس في السفارة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عمان، وهو نائب ضابط أمن السفارة، مساء أمس الأحد، النار على مواطنين أردنيين في مجمع السفارة ما أسفر عن إصابتهما ومن ثم وفاتهما متأثرين بجراحهما.

وفرضت الرقابة الإسرائيلية حظر النشر على الواقعة، وسمحت بالنشر صباح اليوم الاثنين. وتناقضت الرواية التي تناقلتها وسائل الإعلام الإسرائيلية حول الواقعة، ما بين عملية طعن بمفك استهدفت حارس السفارة وإقدام مواطن أردني على طعن الحارس بمفك من دون الإشارة إلى أن الأمر ناجم عن عملية طعن. كذلك فإن إسرائيل تتحدث عن مقتل أردني واحد بينما الشرطة الأردنية تتحدث عن مقتل مواطنين أردنيين.

وكان عامل أردني قد وصل، أمس، إلى بيت الحارس الإسرائيلي في مجمع السفارة، وهو عامل نجارة يعمل في شركة أثاث. وبحسب الادعاء الإسرائيلي، فإن العامل طعن الحارس، الذي رد بإطلاق النار، ما أدى إلى إصابة العامل وصاحب البيت، بحسب الرواية الإسرائيلية، وتوفيا لاحقا، بينما أصيب الحارس بجروح طفيفة.

وتحدث رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي يشغل منصب وزير الخارجية أيضا، مع السفيرة الإسرائيلية في عمان، عينات شلين، بينما يجري مسؤولون في الخارجية الإسرائيلية وجهات أمنية إسرائيلية اتصالات مع الحكومة الأردنية من خلال قنوات اتصال مختلفة، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت وكالة رويترز إن الشرطة الأردنية ومصدرا أمنيا في الأردن أعلنا أن أردنيين توفيا متأثرين بجروح أصيبا بها خلال إطلاق نار وقع يوم أمس في مجمع السفارة الإسرائيلية المحاط بإجراءات أمن مشددة وأدى أيضا إلى إصابة إسرائيلي.

وكانت الشرطة قد قالت في وقت سابق إن الأردنيين يعملان بشركة أثاث ودخلا مجمع السفارة قبل إطلاق النار للقيام بعمليات إصلاح.

وتتولى شرطة الدرك الأردنية حماية السفارة الإسرائيلية التي تشبه الحصن في منطقة الرابية الراقية بالعاصمة عمان.

وقالت الشرطة الأردنية في بيان إنها بدأت تحقيقا واسع النطاق في الحادث. وأضافت في بيان نشرته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية أن 'الجهات التحقيقية في مديرية الأمن العام باشرت بفتح تحقيق موسع بالحادث وإخبار النيابة العامة للوقوف على كافة التفاصيل والملابسات ووفق الإجراءات القانونية المتبعة'.

وقال البيان إنه 'أشارت التحقيقات الأولية، غير النهائية، إلى أن المواطنين الأردنيين دخلا إلى المبنى السكني قبل الحادث بحكم عملهما بمهنة النجارة'.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر أردني لم تكشف هويته قوله إن الحادث وقع نتيجة 'إشكال' وقع داخل السفارة.

التعليقات