تركيا تبلغ أكراد العراق بقلقها حيال الاستفتاء على استقلالهم

الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية تخشى أن يشعل الاستفتاء نزاعا جديدا مع بغداد وربما الدول المجاورة مما سيصرف الانتباه عن الحرب على تنظيم "داعش" في العراق وسورية

تركيا تبلغ أكراد العراق بقلقها حيال الاستفتاء على استقلالهم

تشاووش أوغلو وبرزاني، أمس (أ.ف.ب.)

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أمس الأربعاء، إنه نقل للزعيم الكردي العراقي، مسعود البرزاني، قلق بلاده إزاء قرار شمال العراق إجراء استفتاء على الاستقلال.

وتعارض تركيا والعراق وإيران وسورية فكرة استقلال أكراد العراق خشية انتشار النزعة الانفصالية وسط الأكراد في هذه الدول. ويشن حزب العمال الكردستاني، المحظور في تركيا، عمليات مسلحة منذ ثلاثة عقود.

وتخشى الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية أن يشعل الاستفتاء نزاعا جديدا مع بغداد وربما الدول المجاورة مما سيصرف الانتباه عن الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق وسورية.

وقال تشاووش أوغلو في مؤتمر صحفي في بغداد، إن "ما نتوقعه من أربيل واضح، وهو إلغاء الاستفتاء، إذ أن مصالح ومستقبل الأكراد تكمن في عراق موحد".

وجاءت تصريحاته قبل أن يتوجه إلى أربيل عاصمة المنطقة الكردية في شمال العراق.

وأكد تشاووش أوغلو في وقت لاحق للصحفيين أنه نقل إلى البرزاني مخاوف تركيا في اجتماع "صريح" بحث فيه الوفدان مسألة الاستفتاء. وأضاف أن تركيا لا تفرض أي مطالب بشأن التصويت، لكنه دعا إلى الحوار بين أربيل وبغداد.

ويسعى الأكراد إلى إقامة دولة مستقلة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى على الأقل عندما أعادت القوى الاستعمارية رسم خارطة الشرق الأوسط وقسمت الأراضي التي يعيش عليها الأكراد بين تركيا وإيران والعراق وسورية وهي الدول التي باتت تعارض استقلال الأكراد.

ورفض رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، الاستفتاء المزمع واعتبره "من جانب واحد" وغير دستوري.

وأبلغ الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، وزير الدفاع الأميركي، جيمس ماتيس، أمس، بأن تركيا لا تشعر بالارتياح بسبب الدعم الأميركي لوحدات حماية الشعب الكردية السورية.

وقالت متحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) إن ماتيس عبر عن التزام الولايات المتحدة بالعلاقات الثنائية مع تركيا. وتدهورت العلاقات بين البلدين العضوين بحلف شمال الأطلسي بسبب الدعم الأمريكي لوحدات حماية الشعب الكردية التي تعتبرها تركيا تنظيما إرهابيا.

وقالت مصادر رئاسية في بيان إن إردوغان وماتيس أكدا على أهمية الحفاظ على سلامة أراضي سورية والعراق، في الوقت الذي يستعد فيه الأكراد في شمال العراق لإجراء استفتاء في أيلول/سبتمبر على الاستقلال. وعبرت تركيا والولايات المتحدة عن القلق إزاء الاستفتاء.

التعليقات