اليمن: ولد الشيخ يصف المباحثات بالإيجابية والبناءة

​أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن المحادثات بين الوفد الحكومي ووفد الحوثيين والموالين لهم، اليوم السبت في الكويت، كانت "إيجابية وبناءة" حول "العناصر الرئيسية" لإنهاء القتال.

اليمن: ولد الشيخ يصف المباحثات بالإيجابية والبناءة

أعلن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أن المحادثات بين الوفد الحكومي ووفد الحوثيين والموالين لهم، اليوم السبت في الكويت، كانت 'إيجابية وبناءة' حول 'العناصر الرئيسية' لإنهاء القتال.

وقال خلال مؤتمر صحافي في ختام اليوم الأول من المفاوضات المباشرة بين الطرفين، إن محادثات 'اليوم إيجابية وبناءة (...) إنها بداية مشجعة'.

ولم يلتق الوفدان من قبل وجها لوجه، إذ جرى القسم الأكبر من جولات التفاوض التي بدأت في 21 نيسان/ أبريل بين الوفد الحكومي ووفد الحوثيين من خلال لقاءات بين ولد الشيخ أحمد مع كل من الوفدين على حدة.

وأقر وسيط الأمم المتحدة بوجود 'عقبات'، مشيرا إلى أن المواقف لا تزال متباعدة بين الطرفين. لكنه قال إن 'أجواء الجلسة كانت إيجابية وبناءة، والجدير بالذكر أن كلا الورقتين تضمنتا الالتزام الكامل بالقرار 2216 وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات الحوار الوطني'. وأضاف ولد الشيخ أحمد 'إنها بداية مشجعة تؤسس لأرضية صلبة وحل تفاهمي'.

وقتل أكثر من 6800 شخص ونزح نحو 2,8 مليون شخص من ديارهم في اليمن منذ أن بدأ التحالف الذي تقوده السعودية حملته العسكرية في آذار/ مارس 2015 ضد الحوثيين وحلفائهم بعد أن احتلوا على العاصمة صنعاء وعدة محافظات.

وبالإضافة إلى سبل تعزيز وقف إطلاق النار الذي أعلن في 11 نيسان/ أبريل، تشمل المفاوضات 'قضايا مرتبطة بانسحاب المجموعات المسلحة (من المناطق التي تسيطر عليها) وتسليم الأسلحة الثقيلة (للحكومة) واستئناف الانتقال السياسي والإفراج عن السجناء'.

اقرأ/ي أيضًا | اليمن: القوات الحكومية تحرر مناطق من القاعدة

وقدم الوفدان مقترحين للحل السياسي والأمني لإنهاء النزاع الدائر منذ 13 شهرا. ويؤكد الوفدان التزامهما بإنجاح مفاوضات الكويت، لكن نقطة الخلاف الرئيسية تبقى في طلب الحوثيين الاتفاق على تفاصيل التسوية السياسية قبل تسليم السلاح.

التعليقات