تجدد الغارات بصنعاء ودعوات لتمديد الهدنة باليمن

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أطراف النزاع إلى الموافقة على تمديد الهدنة الإنسانية التي انتهت منتصف ليل السبت/الأحد، لمدة 72 ساعة جديدة على الأقل.

تجدد الغارات بصنعاء ودعوات لتمديد الهدنة باليمن

قال سكان في العاصمة اليمنية صنعاء إن طائرات حربية تابعة لقوات التحالف التي تقودها السعودية هاجمت أهدافا في صنعاء عند فجر اليوم الأحد، وذلك بعد ساعات من انتهاء هدنة استمرت ثلاثة أيام.

وكان قد تم الاتفاق على هذه الهدنة من أجل السماح بزيادة تدفق المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الناس بشدة.

وانتهى وقف إطلاق النار دون تجديد بعد يوم من القتال العنيف بين التحالف بقيادة السعودية وجماعة الحوثي.

 واتهم كل طرف الآخر بخرق الهدنة مرارا وفشلت على ما يبدو محاولات الأمم المتحدة لتمديدها قبل انتهائها.

وأفادت تقارير بوقوع غارات جوية على بعض المواقع العسكرية في صنعاء في معسكر الحفا إلى الشرق ومنطقة النهدين في الجنوب. وقال سكان إنه تم أيضا استهداف مواقع رادار في مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون.

ووقعت هذه الهجمات قبل ساعات من وصول مبعوث الأمم المتحدة، إسماعيل ولد الشيخ، الذي من المتوقع أن يناقش خيارات للتوصل لحل سياسي مع ممثلين لجماعة الحوثي.

وكانت الأمم المتحدة ودبلوماسيون، يأملون في حدوث توقف في الصراع يمهد الطريق أمام محادثات لإنهاء حرب تدور رحاها منذ 19 شهرا، وحصدت أرواح ما لا يقل عن 10 آلاف شخص في اليمن، ولإدخال المساعدات الضرورية.

قبل دقائق من نهايتها .. ولد الشيخ يدعو لتمديد هدنة اليمن 72 ساعة  

بالمقابل، دعا المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، أطراف النزاع إلى الموافقة على تمديد الهدنة الإنسانية التي انتهت منتصف ليل السبت/الأحد، لمدة 72 ساعة جديدة على الأقل.

وذكر ولد الشيخ، في بيان صحفي، أن 'وقف إطلاق النار صمد إلى حد كبير، رغم الخروقات من الطرفين'، في إشارة إلى الجانب الحكومي والحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

وحث ولد الشيخ جميع الأطراف على أن توافق على 'تمديد آخر للهدنة على الأقل 72 ساعة قابلة للتجديد'.

وأضاف: 'لاحظنا خلال الأيام الماضية أن الطعام والمعونات الإنسانية تم إيصالها لعدد من الأحياء المتضررة، وأن عاملي (موظفي) الأمم المتحدة استطاعوا الوصول لأماكن لم تكن متاحة لذلك سابقا'.

وذكّر ولد الشيخ، جميع الأطراف، بأن أحكام وشروط وقف الأعمال القتالية تتضمن التزاما بالسماح بحرية ووصول الإمدادات الانسانية والأفراد إلى جميع أنحاء اليمن، بالإضافة إلى وقف كامل وشامل للأنشطة العسكرية من أي نوع.

وكرر ولد الشيخ دعوته لإعادة التنشيط الفوري للجنة التهدئة والتنسيق لوقف إطلاق النار ونشر اعضائها في مدينة 'ظهران الجنوب' السعودية على النحو المتفق عليه خلال محادثات الكويت.

وقال إنه يتوقع التزاماً من الطرفين باتجاه 'وقف نهائي للعنف'، كما شدد على أهمية وقف الأعمال العدائية بشكل كامل، في حال جرى التوافق على التمديد.

وأشار إلى أن الأمم المتحدة تهدف إلى وقف نهائي لأعمال العنف من خلال إطلاق عملية سياسية وانهاء الصراع.

ويشهد اليمن حربًا منذ قرابة عامين بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي الحوثي وقوات صالح من جهة أخرى، مخلفة أوضاعاً إنسانية صعبة.

وتشير التقديرات إلى أن 21 مليون يمني (80% من السكان) بحاجة إلى مساعدات، وأسفر النزاع عن مقتل 6 آلاف و600 شخص، وإصابة نحو 35 ألف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

التعليقات