"تايمز": حزب الله ضاعف قوته ويمتلك 40 ألف صاروخ

-

ذكرت صحيفة "التايمز"، اليوم الأربعاء أن حزب الله أعاد بناء ترسانته العسكرية وصار أقوى من ما كان عليه عام 2006، وانه خزّن 40 ألف صاروخ في الجنوب اللبناني.
ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية وصفتها بأنها مقرّبة من حزب الله، أن الأخير "زاد من قوة وفعالية دفاعاته الجوية وحصل على عدد كبير من صواريخ أرض ـ جو من طراز (إس إي 18) التي تُطلق من الكتف للتصدي للمروحيات والمقاتلات الاسرائيلية التي تحلق على علو منخفض".

كما نقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية غربية قولها "إن مقاتلي حزب الله يتلقون تدريبات في سوريا على صواريخ (إس إي 18)" والتي يمكن أن تشكل تهديداً خطيراً على الطائرات الاسرائيلية التي تنتهك الأجواء اللبنانية بمعدل يومي تقريباً لأغراض الاستطلاع. وذكرت المصادر أن حزب الله يأمل في الحصول على النسخة المحسنة من الصاروخ الإيراني الصنع "فتح 110" القادر على حمل رأس متفجر زنته 500 كلغ ويصل مداه إلى أكثر من 200 كلم، مشيرة إلى أن حصول حزب الله على صواريخ متطورة مضادة للطائرات يمكن أن يدفع اسرائيل إلى الرد عسكرياً لتدمير هذه الأنظمة.

من جانبها ذكرت صحيفة هآرتس أن الاستخبارات الإسرائيلية زودت "التايمز" بأشرطة مصورة سجلتها طائرات بدون طيار تزعم أنها لمقاتلي حزب الله وهم يحاولن إخلاء صواريخ من الموقع الذي وقع فيه انفجار الشهر الماضي.
ونسبت "التايمز" إلى العميد الاسرائيلي آلون فريدمان، رئيس مقر القيادة في المنطقة الشمالية في الجيش الاسرائيلي، قوله إن الهدوء الذي ساد منذ نهاية الحرب في خطر وأن الأوضاع قد تنفجر في أية لحظة".

وذكّرت الصحيفة بأن الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله هدّد الشهر الماضي بضرب تل أبيب رداً على أي هجوم يمكن أن تشنّه اسرائيل على الضاحية الجنوبية في بيروت كما فعلت عام 2006.

وترى الصحيفة أن السبب الحقيقي وراء إعادة حزب الله بناء ترسانته التسلحية "على علاقة بإيران أكثر من لبنان حيث سيأتي الرد الرئيسي في حال نفّذت اسرائيل تهديدها بضرب المنشآت النووية الإيرانية".

وقالت "التايمز" أن مسؤولي حزب الله رفضوا إعطاء أي تفاصيل عن تعزيزاتهم العسكرية الجديدة لكنهم لم ينفوا أنهم يعدون لحرب أخرى"، ناسبة إلى نائب الأمين العام للحزب الشيخ نعيم قاسم قوله "إن وضع حزبه اليوم أفضل بكثير من ما كان عليه في يوليو/تموز 2006، وإذا ما فكر الاسرائيليون أن بإمكانهم إلحاق المزيد من الدمار بنا، فإنهم يعلمون بأننا قادرون أيضاً على إلحاق المزيد من الدمار بهم".




التعليقات