سويسرا تتهم ليبيا بـ«خطف» اثنين من مواطنيها

ترفض السلطات الليبية اعطاء اشارات عن مكان وزمان الافراج عنهما ولا تبدي اي نية في الرغبة بتطبيع العلاقات الثنائية مع سويسرا

سويسرا تتهم ليبيا بـ«خطف» اثنين من مواطنيها
اتهمت سويسرا طرابلس بأنها «خطفت» رجلي أعمال سويسريين كانا قيد الاقامة الجبرية في ليبيا منذ أكثر من 15 شهراً، وذلك في رد على توقيف أحد أبناء الزعيم الليبي معمر القذافي في جنيف.وقالت وزيرة الخارجية السويسرية ميشلين كالمي - راي، في تصريح امس الخميس، إن سويسرا «لم تحصل على أي دليل على أن الرجلين على قيد الحياة، بعدما خطفتهما السلطات الليبية وأخفتهما في مكان مجهول في انتهاك فاضح» للاتفاقيات القنصلية.

ومنذ نهاية أيلول (سبتمبر)، لم يظهر أي أثر للرجلين اللذين اعتقلا في ليبيا منذ توقيف نجل الزعيم الليبي، هنيبعل القذافي وزوجته في تموز (يوليو) 2008 بعد شكوى أنهما اساءا معاملة خادمين.

وكانت طرابلس أكدت لبرن انها أودعتهما في «مكان آمن» بعد لقاء بين الرئيس هانس - رودولف ميرز والعقيد القذافي في 23 ايلول (سبتمبر) في نيويورك حيث اكد الزعيم الليبي «التزامه شخصيا» بعودة السويسريين.وقال الرئيس ميرز في مؤتمر صحافي بعد اجتماع خاص للحكومة أمس: «أصيب المجلس الاتحادي بخيبة أمل لعدم وفاء ليبيا بوعودها» بالإفراج عن رجلي الأعمال.

وكان الرئيس السويسري زار طرابلس في آب (أغسطس) الماضي وقدم اعتذار بلاده عن توقيف نجل القذافي، وتم إبلاغه أن السلطات الليبية ستطلق سراح رجلي الأعمال وستمنحهما تأشيرتي مغادرة سريعا.

ومنذ نهاية ايلول/سبتمبر، لم يظهر اي اثر للرجلين اللذين اعتقلا في ليبيا منذ توقيف نجل الزعيم الليبي، هنيبال القذافي، وزوجته في تموز/يوليو 2008 لانها اساءا معاملة خادمين.

ومنذ ذلك الوقت "ترفض السلطات الليبية اعطاء اشارات عن مكان وزمان الافراج عنهما" و"لا تبدي اي نية في الرغبة بتطبيع العلاقات الثنائية مع سويسرا"، كما قالت كالمي-راي التي نددت ب"رفض ليبيا المستمر للتعاون".

التعليقات