الباسك يعلنون وقفا لاطلاق النار

-

 الباسك يعلنون وقفا لاطلاق النار
أعلنت منظمة ايتا في اقليم الباسك بشمال إسبانيا اليوم الاربعاء وقفا دائما لاطلاق النار بعد نحو أربعة عقود من التفجيرات التي شابت حملتها للاستقلال عن مدريد.

وأعربت ايتا عن أملها في ان تدفع الهدنة التي تبدأ يوم الجمعة الى الامام رغبة سكان الباسك في الاعتراف بهم كشعب.

وفي رسالة نشرتها صحيفة جارا التي تصدر في الباسك على موقعها على الانترنت والتي تعتبر القناة التي درجت على نشر بيانات الحركة الانفصالية قالت ايتا انها تريد ان "يكون لمواطني الباسك رأي وسلطة لتحديد مستقبلهم".

وقالت جارا في طبعة خاصة على موقعها الالكتروني "قررت ايتا اعلان وقف لاطلاق النار يبدأ سريانه من يوم الجمعة وسيكون دائما."

ونقلت الصحيفة عن رسالة من ايتا قولها ان الهدف هو "دفع العملية الديمقراطية في (دولة الباسك)."

وقد يكون وقف إطلاق النار بمثابة اول خطوة في عملية السلام التي طال انتظارها مع ايتا وقد يمهد الطريق أمام إجراء محادثات مع الحكومة الاشتراكية في اسبانيا التي تبدى استعدادا اكثر من الحكومات المحافظة السابقة لاعطاء الاقاليم الاسبانية المزيد من السلطة.

والمطالب التاريخية لايتا التي قتلت 850 شخصا منذ عام 1968 في حملتها هي إقامة دولة مستقلة في شمال إسبانيا وجنوب غرب فرنسا. وأضرت الحملة بالاف من مشروعات الاعمال في الباسك على مدى سنوات.

واضافت ايتا انها تهدف الى وضع اطار عمل جديد يتم فيه الاعتراف بحقوق شعب الباسك.

ونقلت جارا عن ايتا قولها انه على فرنسا واسبانيا "الاعتراف بنتائج هذه العملية الديمقراطية دون اي شكل من اشكال القيود."

وكانت ايتا التي تصنفها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي كجماعة إرهابية قد اعلنت فيما سبق وقفا كاملا لاطلاق النار في اواخر التسعينيات ثم الغته بعد عامين.

ومنذ عام 2003 فجرت ايتا قنابل صغيرة فقط سببت اضرارا لبعض المباني ولم تقع خسائر بشرية

التعليقات