ايران تقول انها بدأت في تحويل اموالها من بنوك اوروبية

-

ايران تقول انها بدأت في تحويل اموالها من بنوك اوروبية
قالت ايران التي تخوض مواجهة مع الغرب على خلفية برنامجها النووي انها بدأت تحويل أموالها الموجودة في حسابات بالخارج لحمايتها من عقوبات محتملة للامم المتحدة واستعرضت قوتها النفطية باقتراح ان تخفض اوبك انتاجها.

وقال مسؤول ايراني رفيع طلب الا ينشر اسمه لرويترز "نعم ايران بدأت في سحب أموال من بنوك أوروبية وتحويلها لبنوك أخرى في الخارج."

وكان قد نقل عن ابراهيم شيباني محافظ البنك المركزي تصريحات ادلى بها في وقت سابق يوم الجمعة وقال فيها إن إيران بدأت نقل أموالها الموجودة في حسابات بالخارج.

لكنه تفادى الرد على سؤال هل ستذهب تلك الاموال الى حسابات في اسيا.

واعترى التوتر اسواق المال كرد فعل على الغموض الذي يكتنف الحسابات الخارجية الايرانية والتي تقدر بأكثر من 30 مليار دولار مما ساعد على ارتفاع سعر النفط الى اعلى مستوى له منذ اربعة اشهر فوق 68 دولارا.

وهبطت أسعار الاسهم الامريكية كما تراجع الدولار أمام اليورو والفرنك السويسري الذي يعتبر ملاذا آمنا.

واعتبرت الولايات المتحدة التحرك بأنه عمل يدل على العزلة.

وقال شون مكورماك المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية "اعتقد أنه مؤشر على أن ايران تعزل نفسها لمدى أبعد عن بقية العالم."

ورغم أن الدول التي لن تلتزم بتطبيق العقوبات المفروضة من الامم المتحدة ستخاطر بالتعرض لادانة دولية فان خبراء ماليين قالوا إن بعض الدول الاسيوية بينها اندونيسيا وماليزيا وتايلاند تفتقر إلى آليات رقابة مصرفية قوية.

وهذا يمكن أن يسمح لايران بوضع احتياطياتها في شركات واجهة وتفادي التدخلات الحكومية.

وقال محللون إن سويسرا ولبنان تمثلان ايضا وجهة محتملة للاموال الايرانية.

التعليقات