تركيا تنفي تقارير حول اعتقالات تتصل بالقاعدة

-

تركيا تنفي تقارير حول اعتقالات تتصل بالقاعدة
نفت الشرطة التركية اليوم الأربعاء صحة تقارير عن اعتقالها متشددين متصلين بالقاعدة كانوا يخططون لشن هجمات على سياح أجانب في جنوب تركيا.

وكان مدير مكافحة الارهاب في اسرائيل قال امس الثلاثاء ان تركيا ألقت القبض على متشددين مرتبطين بالقاعدة.

وقالت تقارير تلفزيونية تركية اليوم ان السلطات احتجزت عشرة أشخاص على الأقل فيما يتعلق بمؤامرة مشتبه بها للقاعدة كانت تستهدف أهدافا اسرائيلية.

لكن قيادة الشرطة قالت في بيان "التقارير الإخبارية بشأن اعتقال أعضاء في القاعدة معهم متفجرات سي-4 أثناء إعدادهم لهجمات على عدد من السفن الأجنبية في الاقاليم الجنوبية خاطئة تماما وتنطوي على نوايا سيئة."

وقالت القناة الاخبارية الخاصة (ان تي في) في وقت سابق اليوم ان المجموعة المحتجزة كانت تجمع معلومات عن معابد يهودية في تركيا وعن سفن اسرائيلية من أجل الإعداد لهجمات.

وقالت ان المشتبه بهم احتجزوا في اسطنبول كبرى مدن تركيا وفي انطاليا التي تعد مركزا سياحيا على البحر المتوسط.

وزعمت (ان تي في) NTV ان المشتبه بهم بينهم مواطن سوري يعتقد انه قام بصنع القنابل التي استخدمت في الهجمات على معبدين يهوديين والقنصلية البريطانية وبنك (اتش اس بي سي) HBS في اسطنبول في نوفمبر تشرين الثاني 2003.

وكانت خلية تركية تابعة لشبكة القاعدة التي يتزعمها أسامة بن لادن قد ادعت مسؤوليتها عن هذه الهجمات التي تعتبر أسوأ ماشهدته تركيا من العنف في زمن السلم والتي أسفرت عن مقتل اكثر من 60 شخصا.

والى جانب المسلمين المتشددين هناك أيضا الاكراد الذين يطالبون بالانفصال عن تركيا والمتطرفون اليساريون الذين كانوا وراء تفجيرات في تركيا الدولة المسلمة الوحيدة المرشحة لعضوية الاتحاد الاوروبي.

وكانت جماعات مرتبطة بحزب العمال الكردستاني المحظور قد ادعت مسؤوليتها عن اثنين من التفجيرات في المنتجعات السياحية المطلة على بحر ايجة في الشهر الماضي وقتل في واحد منها خمسة اشخاص.

التعليقات