جيتس: اسرائيل لا تمثل تهديدا نوويا لجيرانها

-

جيتس: اسرائيل لا تمثل تهديدا نوويا لجيرانها
دافع وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس عن برنامج إسرائيل النووي يوم السبت قائلا إن إسرائيل لا تسعى لتدمير جيرانها أو دعم الإرهاب على عكس ايران.

وأجاب ردا على سؤال في منتدى حوار المنامة في البحرين حول ما اذا كان برنامج اسرائيل النووي يمثل تهديدا على المنطقة بقوله "لا أعتقد ذلك." واستقبل تصريح جيتس بالضحك في غرفة مليئة بمسؤولين حكوميين من دول الشرق الاوسط.

ورفض الاعتراف بأن الولايات المتحدة تكيل بمكيالين فيما يتعلق بالقضية النووية بمساندة اسرائيل مع مطالبة ايران في نفس الوقت بالتخلي عن أنشطتها لتخصيب اليورانيوم والتي تقول طهران ان أهدافها سلمية.

وقال جيتس متجاهلا الإرهاب الإسرائيلي اليومي ضد الفلسطينيين: "اسرائيل لا تدرب ارهابيين لتدمير جيرانها. ولم تشحن أسلحة الى مكان مثل العراق لقتل الاف المدنيين الابرياء سرا. ولم تهدد بتدمير أي من جيرانها ولا تحاول زعزعة استقرار حكومة لبنان." واستطرد "ومن ثم أعتقد أن هناك اختلافا واضحا فيما يتعلق بتاريخ وتصرفات الحكومتين الايرانية والاٍسرائيلية."

وقبل عام أغضب جيتس الاسرائيليين أثناء الادلاء بشهادته أمام الكونجرس الامريكي عندما ضم اسرائيل لقائمة الدول التي تملك أسلحة نووية والمحيطة بايران لتفسير السبب الذي ربما دفع طهران للسعي لامتلاك القدرة على تصنيع قنبلة نووية. ولم يناقش هذا الامر علنا منذ ذلك الوقت.

وتعترف اسرائيل بامتلاك مفاعلين نوويين وتصفهما رسميا بأنهما منشأتان للبحث. ورفض اسرائيل مناقشة أي من قدراتها النووية أو قبول تفتيش دولي لمنشآتها يثير غضب العرب وايران اللذين يرون أن ذلك يمثل تناقضا في السياسة الامريكية تجاه المنطقة.



التعليقات