صالحي يشارك في اسطنبول في اول اجتماع دولي كوزير للخارجية الايرانية

شارك وزير الخارجية الايرانية الجديد علي اكبر صالحي اليوم الاربعاء في اسطنبول في اول اجتماع اقليمي له بعد توليه هذا المنصب.

صالحي يشارك في اسطنبول في اول اجتماع دولي كوزير للخارجية الايرانية

شارك وزير الخارجية الايرانية الجديد علي اكبر صالحي اليوم الاربعاء في اسطنبول في اول اجتماع اقليمي له بعد توليه هذا المنصب.

وصالحي، الذي عين الاسبوع الماضي وزيرا للخارجية بالوكالة يحتفظ ايضا بمنصبه كرئيس للبرنامج النووي الايراني في المنظمة الايرانية للطاقة الذرية.

والقى صالحي كلمة قصيرة في الاجتماع الوزاري لدول منظمة التعاون الاقتصادي الذي يسبق قمة المنظمة التي ستجمع الخميس رؤساء الدول الاعضاء الست في هذه المنظمة الاقليمية.

وينتظر ان يصل الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد مساء الاربعاء للمشاركة في هذه القمة التي ستعقد في قصر عثماني قديم يطل على مضيق البوسفور. ومن المقرر ان يستقبله رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان في اجتماع مغلق.

كما سيلتقي وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو نظيره الايراني على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي ومن "الطبيعي" ان يكون برنامج طهران النووي محل بحث.

وتاتي زيارة احمدي نجاد ووزير خارجيته الى تركيا قبل مباحثات مقررة بشان البرنامج النووي الايراني في نهاية كانون الثاني/يناير المقبل في اسطنبول.

وسيكون هذا اللقاء الثاني بين ايران ومجموعة 5+1 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن وهي الولايات المتحدة، فرنسا، بريطانيا، روسيا والصين، اضافة الى المانيا) بعد استئناف المباحثات في جنيف مطلع كانون الاول/ديسمبر الحالي.

التعليقات